السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أول عطلة للمدارس الرسمية في نيويورك لمناسبة الأضحى

المصدر: (أ ف ب)
أول عطلة للمدارس الرسمية في نيويورك لمناسبة الأضحى
أول عطلة للمدارس الرسمية في نيويورك لمناسبة الأضحى
A+ A-

تسجل مدينة نيويورك خطوة مهمة في نضالها من اجل المساواة الخميس، إذ ستغلق المدارس الرسمية للمرة الاولى بمناسبة #عيد_الاضحى.


وكان رئيس بلدية المدينة الديموقراطي بيل دي بلازيو اعلن عن هذا القرار في اذار الماضي "لنعكس بذلك قوة مدينتنا وتنوعها"، كما قال.


لذلك سيأخذ 1,1 مليون تلميذ في نحو 1800 مدرسة في نيويورك يوم اجازة الخميس، بعد يوم عطلة الاربعاء بمناسبة عيد الغفران اليهودي.


وكان دي بلازيو اعلن في اذار عن اضافة يومين من العطل بمناسبة عيد الاضحى، وابتداء من صيف 2016، بمناسبة عيد الفطر.


وتقفل المدارس في# نيويورك ابوابها الان بمناسبة عدد كبير من الاعياد اليهودية والمسيحية. ومنذ اعلان رئيس بلدية المدينة في اذار، اضيف يوم عطلة آخر الى ايام العطل المدرسية، للسنة القمرية الجديدة المعتمدة في الصين وفي عدد كبير من البلدان الاسيوية. وسيحتفل به في الثامن من شباط 2016.


وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قالت ليندا صرصور عضو "الاتحاد من اجل اجازات الاعياد المسلمة في المدارس" والام لثلاثة اولاد، ان "اقرار هذا اليوم عطلة انتصار كبير".


واعلن الإمام شمسي علي مدير "مركز جامايكا المسلم" في حي كوينز: "بصفتي إماما ورب عائلة، اشعر بسعادة كبيرة".
واضاف: "اعتقد ان هذا النوع من السياسة سيساهم في حمل المسلمين على الشعور بالانتماء".


وكان الاهالي المسلمون يواجهون مشكلة حتى الان: إما ابقاء اولادهم في المنزل، وهذا يعني حرمانهم من يوم دراسي، او ارسالهم الى المدرسة، وهذا يعني ألا يحتفلوا بالعيد.


وكان العمدة دي بلازيو اعلن في اذار الماضي "تعهدنا للعائلات بتغيير روزنامة الاعياد المدرسية، لنعكس بذلك قوة مدينتنا وتنوعها. ولم تعد مئات الاف العائلات المسلمة مضطرة للاختيار بين احترام ايام الاعياد او ارسال ابنائهم الى المدرسة".


ويشكل الاطفال المسلمون اقل بقليل من 10% من تلامذة المدارس الرسمية في نيويورك، كما تقول السلطات.
ويعيش ما بين سبعة وعشرة ملايين مسلم في الولايات المتحدة، منهم نحو مليون في نيويورك.
ولا تعتبر نيويورك سباقة على هذا الصعيد. فبعض المدارس في ولايات فيرمونت وماساشوستس ونيوجيرزي -جميعها في شمال شرق الولايات المتحدة- تقفل في الاعياد المسلمة.
ومنذ بضع سنوات، كان قادة الجالية المسلمة في نيويورك يطالبون بأيام العطل هذه، ويأمل البعض في ان يساهم اخذ الاعياد المسلمة في الاعتبار في مكافحة الخوف من الاسلام.
وقالت صرصور ان "هذه الفترة متوترة جدا. فلا يستطيع احد ان يتحدث عن #الاسلام من دون ان يربطه بالارهاب".


ففي الثامن من ايلول، انهال شاب بالضرب المبرح على اميركي من السيخ قرب شيكاغو، لأنه اعتبره "ارهابيا" بسبب سواد بشرته وعمامته.
وفي ديترويت، رفضت السلطات المختصة اعطاء رخصة لبناء مسجد. في تكساس، اعتقل مسلم في الرابعة عشرة من عمره، ابن مهاجرين سودانيين، لانه صنع ساعة حائط ظن معلموه انها قنبلة.


وتسبب احد المرشحين الجمهوريين للرئاسة، بن كارسون، هو جراح اعصاب اسود متقاعد، بمزيد من التوتر ايضا، عندما اكد في نهاية الاسبوع ان المسلم لا يمكنه ان يكون رئيسا للولايات المتحدة.


وقال ابرهيم هوبر المتحدث باسم "مجلس العلاقات الاميركية-الاسلامية"، وهو اكبر منظمة للدفاع عن الحقوق المدنية للمسلمين في الولايات المتحدة، ان يوم العطلة الممنوح للتلامذة في عيد الاضحى، يأتي في الوقت الملائم "في هذا المناخ المشحون بالمشاعر المعادية للمسلمين ويؤججه الخطاب المعادي للمسلمين".


واضاف: "انه يبعث برسالة ايجابية جدا على صعيد الاندماج".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم