السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

كيري اختتم زيارة تاريخية لهافانا بعد قطيعة دامت 5 عقود

المصدر: ا ف ب
كيري اختتم زيارة تاريخية لهافانا بعد قطيعة دامت 5 عقود
كيري اختتم زيارة تاريخية لهافانا بعد قطيعة دامت 5 عقود
A+ A-

عبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري في ختام زيارة تاريخية لهافانا رفع خلالها العلم الاميركي فوق مقر سفارة بلاده بعد غياب دام 54 عاما، بهذه الخطوة "التاريخية" لكنه دعا الى قيام "ديموقراطية حقيقية" في الجزيرة.


واكد كيري اول وزير خارجية اميركي يزور كوبا منذ 45 عاما ان تطبيع العلاقات بين عدوي الماضي في الحرب الباردة ثابت. الا ان الوزير الاميركي الذي امضى نحو عشر ساعات في الجزيرة وضع حقوق الانسان شرطا اساسيا لرفع الحظر.


وقال وزير الخارجية الاميركي في مؤتمر صحافي مع نظيره الكوبي برونو رودريغيز "اليوم نقوم بخطوة تاريخية -- واضيف انه كان ينبغي ان تجري قبل ذلك -- في الاتجاه الصحيح ونحن مصممون على السير قدما".


واضاف كيري الذي اثارت زيارته انتقادات المرشحان الجمهوريان للسباق الرئاسي جيب بوش وماركو روبيو "لا استطيع ان اتصور رئيسا جمهوريا او ديموقراطيا يتخلى عن كل ذلك".


وفي بادرة حسن نية، اكد رودريغيز ان كوبا "مستعدة لمناقشة كل القضايا وان كنا لسنا على اتفاق دائما" مع الولايات المتحدة، بما في ذلك مسألة حقوق الانسان.


وهذه التصريحات تشكل ردا على طلب كيري الذي صرح صباح الجمعة ان "شعب كوبا ستخدمه بشكل افضل ديموقراطية حقيقية يكون فيها الناس احرارا في اختيار قادتهم".


وبعدما التقى منشقين، اكد كيري للصحافيين الذين يرافقونه ان تحسنا على صعيد حقوق الانسان شرط لرفع الحظر الاقتصادي المفروض على الجزيرة منذ 1962.


وقال ان "الكونغرس لن يصوت باي شكل على رفع الحظر اذا لم يحرز الكوبيون تقدما في هذه القضايا"، مشيرا الى ان لجنة ثنائية لمواصلة التقارب وخصوصا حول مسألة حقوق الانسان ستجتمع في ايلول المقبل.


الا ان وزير الخارجية الكوبي انتقد واشنطن ايضا في هذه القضية الاساسية. وقال "نحن ايضا نشعر بقلق لمسألة حقوق الانسان في الولايات المتحدة".
واضاف ان "الوقائع المرتبطة بعنف عنصري او وحشية الشرطة لا تحدث في كوبا". كما انتقد "التعذيب" الذي يمارس في معتقل غوانتانامو الاميركي.
وكرر مطالب هافانا قبل تكريس التفاهم بين البلدين بعد خلاف دام اكثر من نصف قرن. وقال "ذكرت وزير الخارجية بان الرفع الكامل للحصار اساسي لاقامة علاقات طبيعية مع الولايات المتحدة وكذلك اعادة قاعدة غوانتانامو البحرية" الى كوبا.


واكد كيري ان ادارة الرئيس باراك اوباما "تؤيد بشدة" رفع الحظر لكنه قال ان "لا تغيير متوقعا في الترتيبات المتعلقة بغوانتانامو".
وشكلت اعادة فتح السفارة رسميا ذروة هذه الزيارة.


وسلم ثلاثة عناصر سابقين في المارينز، كانوا انزلوا العلم قبل 54 عاما، العلم الجديد لثلاثة من زملائهم الشباب من قوات المارينز المسؤولة عن امن السفارة حاليا ليرفعه هؤلاء فوق المبنى التاريخي في العاصمة الكوبية.


وحضر الحفل وراء حواجز امنية حشد صغير رفع اعلاما كوبية. ورافق النشيدان الوطنيان الكوبي والاميركي ورفع علم الولايات المتحدة هتاف "فيفا" وتصفيق.


وبعد نحو ثمانية اشهر على الاعلان المتزامن في 17 كانون الاول من قبل الرئيسين الاميركي والكوبي راوول كاسترو لاعادة العلاقات الدبلوماسية، انجز كيري بذلك احدى اهم المحطات في هذه العملية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم