الجمعة - 16 نيسان 2021
بيروت 23 °

إعلان

لا انترنت مجانياً بعد منتصف الليل ولكن...

المصدر: "النهار"
رين بو موسى
A+ A-

كأي مواطنة اتصلت بشركة "أوجيرو" كي أستفسر عن الأسعار الجديدة للانترنت. فرحتُ بها خصوصاً أن العرض الأول المسعر بـ24 ألف ليرة لبنانية، يقدم للمواطنين سرعة انترنت أصبحت بـ 2 ميغابايت في الثانية بدل 1 ميغابايت في الثانية، وبسعة 40 جيغابيات بدل 4 جيغابايت. هذا العرض من أكثر العروض التي يفضلها المواطن العادي وطبعاً يناسب معاشه الشهري، لكن المفاجأة كانت عند سؤال عامل "أوجيرو" عن خدمة الانترنت غير المحدود بعد منتصف الليل، والتي كان المواطن يتمتع بها قبل الاعلان عن الأسعار الجديدة، فيأتي الجواب:"ألغيت"!


24 ألف ليرة لبنانية كانت كافية للبنانيين لشراء خدمة الانترنت، فبهذا المبلغ كان المواطن يحصل على سعة 4 جيغابيات وسرعة 1 ميغابايت في الثانية، لكن المفارقة انه كان يستفيد من الانترنت المجاني بعد منتصف الليل حتى السابعة صباحاً، أما اليوم فلا!
يقول سامر، أحد المشتركين، "سابقاً كنا نستفيد من الانترنت المجاني لتنزيل كل المواد التي نحتاجها في حياتنا"، شارحاً أنه قبل اعلان الأسعار الجديدة في حال أردنا تنزيل ملفات بسعة 2 جيغابايت بعد منتصف الليل سيكون مجاناً، أما اليوم اذا أردت أن أعيد العملية في كل ليلة خلال الشهر، أحتاج الى سعة تصل الى 60 جيغابايت اي أكثر من العرض الجديد (40 جيغابايت)، هذا فقط اذا احتسبنا عملية تنزيل هذه الملفات".



يمتعض البعض من الامر، رغم أن رؤيتهم نسبية وفق استخداماتهم، اذ انه يحد من استعمالهم للانترنت "المجاني" خصوصاً بعد منتصف الليل. مصدر في وزارة الاتصالات يؤكد لـ"النهار" أن العرض الجديد الذي قدم للمواطنين خفض الأسعار بنحو 80 في المئة، شارحاً ان هناك عروضا جديدة ستهم المواطنين، ويشرح: "هناك سبعة عروض جديدة، الأول بـ24 ألف سعة 40 جيغابايت وسرعة 2 ميغابايت في الثانية (كان سعر العرض سابقاً 195 الف في ما كان يقدم سعر 24 ألف 4 جيغابايت بسرعة 1 ميغابايت في الثانية)، العرض الثاني بـ75 ألف لسعة انترنت غير محدود بسرعة 2 ميغابات في الثانية، العرض الثالث بـ50 ألف سعة 50 جيغابايت بسرعة 4 ميغابايت في الثانية (كان سعر العرض سابقاً 265 الف)، العرض الرابع بـ65 ألف سعة 60 جيغابايت بسرعة 6 الى 8 ميغابايت في الثانية (كان سعر العرض سابقاً 352الف)، العرض الخامس بمئة ألف بسعة 100 جيغابايت بسرعة 8 ميغابايت في الثانية (كان سعر العرض سابقاً 592 الف)، العرض السادس بـ125 ألف سعة 80 جيغابايت HDSL (كان سعر العرض سابقاً 465 الف)، أما العرض السابع، فكل 1 جيغابايت يسعر بألفي ليرة لبنانية بدل 6000 ليرة لبنانية".


اذاً استبدل الانترنت المجاني بعد منتصف الليل، بعرض جديد بسعر 75 ألف لانترنت غير محدود وبسرعة 2 ميغابايت في الثانية. ورحب المواطنون بهذه العروض الجديدة، الا أن اعتراض البعض كان على الغاء الانترنت غير المحدود بتسعيرة 24 ألف ليرة لبنانية. واليوم وبعد تنفيذ القرار، بدأت التساؤلات عن فاتورتهم المقبلة.
وفي اليومين الماضيين شن بعض مستخدمي الانترنت في لبنان حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على قرار الغاء الانترنت المجاني في الليل، سيّما ان "الوزارة لم تذكر خلال اعلانها الأسعار الجديدة الايجابية أن الانترنت غير المحدود للعرض الأول قد ألغي واستبدل بعرض ثان"، متهمين اياها أنها أعلنت في تغريدة سابقة عبر "تويتر" أن الانترنت غير المحدود لا يزال مدرجاً ضمن العرض الأول.


فمن الطبيعي، ان يفضل المواطنون الانترنت المجاني غير المحدود بعد منتصف الليل والمدرج ضمن تسعيرة الـ24 ألف، ولكن هل يمكن أن يطبق الامر؟ فاذا أردتم التمتع بالانترنت "المجاني" كما في العرض السابق، ما عليكم سوى الاشتراك بالعرض الثاني ودفع 75 ألف ليرة، وحينها يمكنكم التمتع بخدمة الانترنت غير المحدود بسرعة 2 ميغابيت في الثانية.


[email protected]
Twitter: ReineBMoussa

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم