الأحد - 19 أيار 2024

إعلان

تكريم 3 شخصيات متميزة في طرابلس \r\nغمرة وعكاري وعيسى الخوري

A+ A-

كرّم المجلس الثقافي للبنان الشمالي بالشركة مع "مؤسسة الصفدي" ثلاث شخصيات هي القاضي وليد غمرة، النقيب عبد الفتاح عكاري والباحث مارون عيسى الخوري، في احتفال حضره وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، ووزيرة شؤون المهجرين أليس شبطيني وأحمد الصفدي، رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي نزيه كبارة وأعضاء المجلس، المدير العام لـ"مؤسسة الصفدي" رياض علم الدين، وشخصيات جامعية وثقافية واجتماعية وأهالي المكرمين.
بداية الافتتاح ثم القى علم الدين كلمة أكد فيها تأمين التواصل بين الافراد من مختلف الثقافات وتأكيد مفهوم الانسانية والمشاركة".
ثم القى الدكتور كبارة كلمة المجلس فقال: "نكرم اليوم القاضي وليد غمرة الذي شغل أعلى المناصب في القضاء. ونكرم عبد الفتاح عكاري لمزايا رفيعة يتحلى بها، والمكرم الثالث عيسى الخوري، علم من أعلام الفكر والادب".
وبعد عرض بالصور عن ابرز مراحل حياة المكرمين الشخصية والمهنية التي سبقت كل مداخلة، تحدث الوزير رشيد درباس عن غمرة فقال: "أحببت القاضي غمرة هذا الفرنكوفوني المعتز بفرنسيته حتى المفاخرة، رغم ما يخلفه هذا في نفسي من شعور بالتقصير. لكنه عندما تصدى لتأليف قاموسه القانوني، راح يجبر خاطري بين حين وحين بالسؤال عن صحة هذه الكلمة او تلك في اللغة العربية، فكنت أجيبه وفق ما توصلت اليه من معرفة...".
بدوره، قال الشاعر شوقي ساسين في عكاري: "عبد الفتاح عكاري لا أعرف ماذا أقول عنه، فليس أمامي من الرجل سوى الشاعر. أحض من لم يقرأ دواوينه ان يفعل".
أما الدكتور جان توما فقال في عيسى الخوري: "عقله طحنته ندوب الزمن فأثقلته وأصقلته، فجاءت دراساته وبحوثه ترجمة لمسيرة حياته من حيث ارتكازها على خط بياني ومضمون ملتزم".
ثم قدم درباس وشبطيني والصفدي وكبارة وعلم الدين الدروع التكريمية للمحتفى بهم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم