الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بومبيو أنهى في مسقط جولة إقليمية بهدف تعزيز التطبيع

بومبيو أنهى في مسقط جولة إقليمية بهدف تعزيز التطبيع
بومبيو أنهى في مسقط جولة إقليمية بهدف تعزيز التطبيع
A+ A-

أنهى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس، جولة في الشرق الأوسط سعى فيها لتشجيع دول عربية أخرى على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل بعد دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسعى بومبيو في جولته التي قادته إلى البحرين وسلطنة عمان والسودان خصوصاً إلى حض هذه الدول على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل بعد الاتفاق في هذا الإطار بين الإمارات الدولة العبرية المتحدة، ولكنه بدا وكأنه غادر خالي الوفاض، أقله في الوقت الحاضر، حيث لا يبدو أن هذه الدول مستعدة للاقدام على ذلك.

وكتب بومبيو في تغريدة على تويتر :"ألتقيت اليوم مع سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد لمناقشة أهمية بناء السلام والاستقرار والازدهار عبر مجلس تعاون خليجي موحد".

وأكد بومبيو على امتنانه "لشراكتنا الأمنية القوية والعلاقات الاقتصادية".

وقالت وكالة الأنباء العمانية إنه "خلال المقابلة تم استعراض أوجه التعاون الثنائي القائم بين السلطنة والولايات المتحدة في إطار العلاقات الوطيدة التي تربطهما والأمور ذات الاهتمام المتبادل بين الجانبين".

وبومبيو هو أول مسؤول غربي رفيع يلتقي السلطان هيثم الذي خلف السلطان قابوس الذي توفي في كانون الثاني الماضي بعد توليه حكم السلطنة نحو 50 عاما.

وعلى رغم عدم إقامة السلطنة علاقات رسمية مع إسرائيل، أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تشرين الأول 2018 محادثات مفاجئة مع السلطان الراحل قابوس في مسقط. وجاءت الزيارة بعد 24 عاما من زيارة لها قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي في حينه اسحق رابين. وكانت مسقط رحبت بقرار الإمارات في 13 من آب الماضي مؤكدة في الوقت ذاته دعمها للفلسطينيين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم