الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الضحايا الـ17 لاعتداءات باريس 2015: من "شارلي إبدو"... إلى متجر "إيبر كاشير"

الضحايا الـ17 لاعتداءات باريس 2015: من "شارلي إبدو"... إلى متجر "إيبر كاشير"
الضحايا الـ17 لاعتداءات باريس 2015: من "شارلي إبدو"... إلى متجر "إيبر كاشير"
A+ A-

في كانون الثاني 2015، استهدف الجهاديون شريف وسعيد كواشي وأميدي كوليبالي حرية الصحافة والدولة والجالية اليهودية، ما اسفر عن مقتل 17 شخصًا، بينهم أبرز محرري صحيفة شارلي إبدو الأسبوعية الساخرة، وثلاثة عناصر شرطة وعامل وزبائن متجر "إيبر كاشير".

-ضحايا هجوم شارلي إبدو -

فردريك بواسو (42 عاما)، وهو عامل الصيانة في شركة سوديكسو، هو الضحية الأولى للهجمات. في نهار 7 كانون الثاني 2015 ، اقتحم الأخوان كواشي، مسلحين ببنادق هجومية، البناء الواقع في شارع نيكولاس أبيرت في باريس ، حيث يقع مقر الصحيفة الأسبوعية الساخرة. أصيب، بعد عدم تمكنه من الإجابة على السؤال "أين شارلي؟"، برصاصة في شقة الناطور ومات بين ذراعي زميل له.

وعند دخولهم مقر الصحيفة، قتل الجهاديون عشرة أشخاص في أقل من دقيقتين، تسعة منهم داخل غرفة التحرير والعاشر خارجها. وأصيب أربعة آخرون بجروح.

قُتل العديد من رسامي الكاريكاتير في شارلي إبدو، الذين نشروا رسومًا كاريكاتورية للنبي محمد في عام 2006، ستيفان شاربونييه المكنى شارب (47 عاما) وكان يدير الصحيفة منذ 2009، جان كابو المكنى كابو (76 عاما)، عاشق موسيقى الجاز، فيليب اونوري (73 عاما)، برنار فيرلاك المكنى تينيوس (57 عاما)، جورج وولنسكي (80 عاما). وكانت عماد صحيفة هارا كيري في ستينات القرن الماضي.


ولقي ثلاثة متعاونين آخرين مع شارلي إبدو حتفهم برصاص الأخوين كواشي: برنار ماري (68 عاما)، وهو خبير اقتصادي يساري كان يكتب اسبوعيا مقالا في شارلي ابدو يوقعه باسم "انكل برنار" (العم برنار)، والطبيبة النفسية والزا كايا (54 عاما) وهي طبيبة ومحللة نفسانية والمرأة الوحيدة التي قتلت في الهجوم. وكانت تعرض مرتين في الشهر وقائع المجتمع، ومصطفى اوراد مصحح الصحيفة (60 عامًا).

والضحايا الآخرون، هم ميشال رينو (69 عاما) مؤسس مهرجان عن السفر في كليرمون فيران (وسط). كان ضيف الصحيفة، ويشارك في هيئة التحرير بدعوة من كابو، بالإضافة إلى فرانك برينسولارو (49 عاما) وهو ضابط وعضو في فريق الحماية المكلف تامين القادة الفرنسيين والاجانب الذين يزورون فرنسا واحمد مرابط (42 عاما)، وهو شرطي في مفوضية شرطة قريبة من الصحيفة.

وقد جرح اثناء تبادل اطلاق النار مع المهاجمين قبل ان تتم تصفيته بدم بارد من قبل احدهم على الرصيف. وثق مشهد قتله في شريط فيديو اكد المحققون صحته وشوهد في كل انحاء العالم.

- اغتيال مونروج-

قُتلت كلاريسا جان فيليب، وهي شرطية (27 عاما) برصاص أميدي كوليبالي في صباح 8 كانون الثاني 2015، بينما كانت في طريقها للكشف عن حادث مروري عادي في بلدة مونروج، في ضواحي باريس. كانت ترتدي سترة واقية من الرصاص وكانت تشرف على حركة مرور السيارات عندما أصيبت بعيار ناري في الشريان السباتي. وتوفيت بعد نقلها إلى المستشفى.

-الضحايا اليهود في متجر "إيبر كاشير" -

في ظهر اليوم التالي قرابة الساعة 13,00، اقتحم أميدي كوليبالي، مسلحًا ببندقية هجومية وحاملا آلة تصوير، متجر "إيبر كاشير" للسلع اليهودية في شرق باريس.

قُتل يوهان كوهين (20 عامًا)، أمين مستودع المتجر على الفور. ونشرت صفحة الفيسبوك الخاصة بمشجع موسيقى الراب هذا "أنا شارلي" تكريما للـ 12 شخصا الذين قتلوا قبل يومين.

بعد أن رفض الكشف عن هويته لكوليبالي، قتل فيليب ابراهام (45 عامًا) وهو مدير المبيعات في شركة استشارات للمعلوماتية جاء للتسوق. الكمبيوتر.

وبعد أن دخل بعد بضع دقائق، بينما كان أمين الصندوق يغلق المتجر، استدار فرانسوا ميشيل سعادة (63 عاما) وهو متقاعد عائدا، لكنه قتل على يد الجهادي.

قُتل يوهاف حطاب، وهو طالب تونسي (21 عامًا)، جاء للاقامة في فرنسا منذ أقل من عام، بعد أن اختبأ في براد المتجر في البداية قبل أن يحاول تحييد محتجز الرهائن والاستيلاء على أحد أسلحته.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم