الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

خطر كورونا يرتفع في لبنان: 12 وفاة و532 إصابة \r\nمعدل الوفيات في لبنان أعلى من المتوسط العالمي

خطر كورونا يرتفع في لبنان: 12 وفاة و532 إصابة \r\nمعدل الوفيات في لبنان أعلى من المتوسط العالمي
خطر كورونا يرتفع في لبنان: 12 وفاة و532 إصابة \r\nمعدل الوفيات في لبنان أعلى من المتوسط العالمي
A+ A-

في وقت كان لبنان يسجل أدنى معدل وفيات جراء فيروس كورونا المستجد، على رغم ارتفاع عدّاد الإصابات، إلا أن خطر تفشي الوباء بلغ أوجه أمس بتسجيل أعلى نسبة وفيات منذ 21 شباط الماضي مع 12 حالة وفاة رفعت العدد التراكمي للوفيات جراء كوفيد-19 إلى 138، حيث أكد مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي فراس الأبيض ان المعدل الاسبوعي للوفيات أعلى من المتوسط العالمي. وعادت إصابات كورونا إلى الارتفاع بعد انخفاض طفيف أول من أمس، سببه الأول العدد المحدود لفحوص PCR، ما يدل على أن البلد لا يزال في دائرة الخطر الصحي، وأن التفلت من الإجراءات والتدابير الوقائية يزيد من تفشي الوباء وانتشاره في المناطق.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا تسجيل 532 إصابة جديدة ليصبح العدد الإجمالي 13678. كما أعلنت عن تسجيل 12 حالة وفاة جديدة ليصبح العدد الإجمالي للوفيات 138. وانقسمت إصابات أمس بين 522 إصابة محلية و7 بين الوافدين عبر المطار، فيما سجل التقرير 13 حالة بين أفراد القطاع الصحي رفعت العدد التراكمي إلى 522. وبلغ عدد حالات الشفاء 3815. وأوضح التقرير ان عدد فحوص كورونا التي أجريت أول من أمس، بلغ 8557، بينها 7423 للمقيمين و1134 للوافدين عبر المطار. أما المناطق التي سجلت أعلى الإصابات، فهي، بيروت 84 إصابة، منها 13 إصابة في الطريق الجديدة و11 في المزرعة، يليها قضاء بعبدا 48 بينها 8 في حارة حريك و8 في برج البراجنة، ثم المتن 46، عاليه 43، طرابلس 47، كسروان 24، الشوف 20، صور 15، صيدا 14، وبعلبك 14، إضافة إلى 105 إصابات ثيد التحقق وهي مجهولة المصدر.

من جهته، أعلن مستشفى الحريري الجامعي في تقريره اليومي أمس عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا ان عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى أمس بلغ 726 فحصا. وبلغ عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة 73. فيما عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا 20. أما عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى فبلغت 25.

وفي السياق، أكد مدير المستشفى فراس الأبيض في تغريدة له، أن “لبنان ما زال يشهد رقما مرتفعا بعدد الاصابات اليومية الجديدة. أكثر من 10% من الفحوص التي يتم إجراؤها تأتي نتائجها ايجابية. المعدل الاسبوعي للوفيات أعلى من المتوسط العالمي. وأسرّة مرضى كورونا تكاد تمتلئ. كذلك، فإن الاقفال الجزئي الذي بدأ منذ 4 أيام من الواضح أنه لا يلقى ترحيبا شعبيا. فما التالي؟". واشار الى ان “الناس التي تمر في أزمة مالية غير مسبوقة، وجائحة تأتي مرة كل قرن، وأكبر انفجار غير عسكري في التاريخ الحديث، عانت ما يكفي” معتبراً انه “لا ينبغي أن يُطلب منهم، فوق كل ذلك، الاختيار بين المرض أو الجوع لهم أو لأحبائهم.  وسأل: هل يمكننا إيجاد حل وسط؟ سيتطلب الأمر من السلطات والشركات والمجتمع، أن يحسنوا أداءهم. إنه طلب كبير، وفي هذه الأثناء، يجب على المرء أن يظل إيجابيا، وأن يحافظ على تركيزه وتماسكه. 

في الموازاة، تستمر الجهود لمواجهة فيروس كورونا،وتتخذ البلديات في المناطق إجراءات وقائية مشددة. وفي هذا الاطار، أعلنت لجنة الصحة في بلدية الخرايب وفاة م. الدر (ساجد) الذي كان مصابا بفيروس كورنا. وشددت في بيان على ضرورة "التزام أقصى درجات الوقاية والتباعد الاجتماعي ووضع الكمامات أثناء استقبال الجثمان، وعدم متابعته بالمطلق الى الجبانة، والتزام ارشادات عناصر البلدية ولجنة الصحة". 

من جانبها، أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في طرابلس في نشرتها اليومية عن تسجيل 42 حالة ايجابية جديدة أمس، 38 طرابلس، الميناء 2، والبداوي 2 . وبذلك، يصبح عدد الحالات الناشطة حاليا في القضاء 558 موزعة على بلدات عدة فيه. 

 بدورها، أعلنت بلدية بقسطا عن "ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في منطقة الشرحبيل الى 9 بعد تسجيل حالتين جديدتين". وأشار رئيس البلدية ابراهيم مزهر الى أن “الإصابة الأولى تعود إلى أحد المخالطين والثانية لعاملة في الخدمة المنزلية”، مؤكدا أن “البلدية تتابع كل الحالات المصابة إذ يجري التأكد من التزامهم الحجر المنزلي ومن إجراء المخالطين لهم لفحوص الـ PCR ".

كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدة القبيات إصابة أحد أبناء البلدة المعاون أول في المستشفى العسكري (إ.ج.ع) بفيروس كورونا.  وطلبت من جميع المخالطين “مباشرة التواصل مع أحد الرقمين 70/703392- 71/743192 لإجراء المقتضى اللازم كما التزام الحجر الكامل لأربعة عشر يوما حتى إجراء فحص الـ PCR النهائي علما بأنه تم البدء بتكوين اللائحة". 

وأصدرت خلية متابعة ازمة "كورونا" في قضاء زغرتا، نشرتها اليومية، التي تضمنت اعداد الحالات الايجابية في القضاء، حيث تم تسجيل 3 حالات ايجابية جديدة أمس، موزعة على زغرتا 1، بسبعل 1، ومجدليا 1.  وأكدت الخلية “التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، ومنع اي شكل من اشكال التجمع، تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة، منعا لتفشي الفيروس".

إلى ذلك، أعلن التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار تسجيل 6 اصابات جديدة بفيروس كورونا موزعين على، ببنين 2، قشلق 1، برقايل 1، عين الذهب 1.

ليرتفع عدد الحالات الايجابية قيد المعالجة الى 141 ما ادى الى ارتفاع عدد المصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي الى 273. اما عدد الوفيات المسجلة فبلغت 2.

جنوباً، أعلنت بلدية الدوير في بيان “ثبوت اصابة واحدة بفيروس كورونا لأحد المقيمين في البلدة، وأصبح عدد المصابين أربعة تتم متابعتها من البلدية. كما أعلنت بلدية كفررمان “تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة لوافدة سورية تدعى س.م.خ. ليرتفع عدد الاصابات في البلدة الى ثلاثة، وقامت البلدية بإحصاء كل المخالطين المباشرين والغير مباشرين للحالة وعملت على حجرهم ريثما يتم إخضاعهم لفحوص الـPCR”.

توازيا اعلن رئيس مجلس ادارة مدير عام مستشفى صيدا الحكومي الجامعي الدكتور احمد الصمدي عن تسجيل 5 حالات شفاء سريري من فيروس كورونا لمصابين ادخلوا الى المستشفى في وقت سابق .

ولفت الصمدي الى ان المستشفى يستقبل حالياً 12 اصابة بــ” كوفيد 19 “ من بينهم 4 في العناية الفائقة و8 في الطابق المخصص لمرضى كورونا، وان المصابين يتم تحويلهم عادة من المستشفيات الموجودة في صيدا والجوار او من الصليب ألأحمر اللبناني . وبمتابعة وتنسيق مع وزارة الصحة ومركز الـ" Call Center “ التابع لها .

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم