الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر هذه الصورة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر هذه الصورة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر هذه الصورة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

في المزاعم المتناقلة ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "نشر صورة له" يظهر فيها وهو يركب على دب، حاملا على ظهره أبرة كبيرة، وأنه "علّق عليها أن روسيا ستنقذ العالم من كورونا". غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. هذه الصورة لم ينشرها بوتين. وقد تمّ التلاعب بها، عبر استبدال الحصان الذي يركبه بوتين في الصورة الأصلية بدب، وإضافة الحقنة الكبيرة ليبدو انه يحملها على ظهره. الصورة الأصلية لبوتين تعود الى عام 2009. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم  

الوقائع: منذ ايام، تكثف تناقل الصورة على صفحات وحسابات، لا سيما في الفيسبوك (مثل هنا، هنا، هنا...). بوتين راكبا على دب، بصدر عار، حاملا على ظهره حقنة كبيرة. وقد أُرفِقت الصورة بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "نشر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن هذه الصوره على الفيس بوك معلقآ عليها روسيا سوف تنقذ العالم من فايروس كورونا كوفيد19". 

التدقيق: 

- يبين البحث عن الصورة ان تناقلها كـ"ميم" Meme تكثّف، لا سيما بعد إعلان الرئيس بوتين، في 11 آب 2020، تسجيل روسيا "أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم" (هنا، هنا، هنا...).

يتبين أيضا ان صورة بوتين راكبا على الدب (من دون حقنة كبيرة على ظهره) سبق أن انتشرت، على نطاق واسع، في الاعوام الماضية، كميم شهير له أيضا (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).

وقد اعتبرت صورته تلك "أحد المونتاجات الأكثر شهرة، صورة زائفة لفتت انتباه الرئيس نفسه" (Le Parisien، في 15 آذار 2018)، بحيث قال الرئيس بوتين، خلال مقابلة له مع محطة NBC الاميركية: "كما تعلمون، رأيت صورا لي وأنا أركب على دب. لكنني لم أركب على دب بعد، لكن يوجد مثل هذه الصور" (موقع الكرملين، 10 آذار 2018).   

- الصورة الأصلية - 

مع العلم ان الصورة المعدّلة أمكن ايجاد آثارها على الانترنت في العام 2013 على الاقل (مثل هنا...)، فإن البحث بواسطة كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل Shirtless، Horse ,Putin... يقود الى مجموعة صور لبوتين نشرها له موقع Getty images عام 2009 (هنا، هنا، هنا)، عندما كان رئيسا للوزراء، ويظهر فيها "راكباً على حصان خلال تمضيته إجازة خارج بلدة كيزيل جنوب سيبيريا، في 3 آب 2009"، وفقا للشرح. 

- ضمن هذه المجموعة، تستوقفنا الصورة ادناه. انظروا جيدا. 

Embed from Getty Images

بوتين يلبس الحذاء ذاته الذي نراه في الصورة المتلاعب بها. كذلك، بعد عكسها، ليصبح وجه بوتين فيها متجها نحو اليسار، بدلا من اليمين، يتبين انها الصورة الاصلية المستخدمة في التلاعب. واليكم مقارنة بين الصورة المتلاعب بها (ادناه الى اليمين)، والصورة الاصلية (الى اليسار) من موقع Getty Images. 

- بالنسبة الى صورة الدب، فقد أمكن ايجاد الصورة الأصلية هنا. وبالتالي، يتبين ان صورة بوتين راكبا على الدب تمت "فبركتها"، باستخدام الفوتوشوب، انطلاقا من صورتين، قبل إضافة الابرة الضخمة على ظهر بوتين، في تلاعب حديث بها، أوجبته المستجدات حول اللقاح الروسي لكورونا. 

النتيجة: المزاعم ان "الرئيس بوتين نشر هذه الصورة في الفيسبوك معلقاً عليها أن روسيا ستنقذ العالم من فيروس كورونا..."، مزاعم لا صحة لها. الصورة المتناقلة تمّ التلاعب بها، عبر استبدال الحصان الذي يركبه بوتين في الصورة الأصلية بدب، وإضافة الحقنة الكبيرة ليبدو انه يحملها على ظهره. الصورة الأصلية لبوتين تعود الى عام 2009. 

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم