الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

العاصفة "لورا" تضرب هايتي: لويزيانا الأميركيّة تترقّب الإعصار "ماركو"

المصدر: "أ ف ب"
العاصفة "لورا" تضرب هايتي: لويزيانا الأميركيّة تترقّب الإعصار "ماركو"
العاصفة "لورا" تضرب هايتي: لويزيانا الأميركيّة تترقّب الإعصار "ماركو"
A+ A-

ضربت العاصفة الاستوائية #لورا، الأحد، هايتي، مصحوبة بأمطار غزيرة، فيما يُتوقّع أن تشتد قوة العاصفة الاستوائية #ماركو، وأن تتحول إعصارا يتّجه لضرب ولاية #لويزيانا الأميركية الإثنين.

وقال المركز الوطني الأميركي لرصد الأعاصير إن العاصفة لورا "مصحوبة بأمطار غزيرة وفيضانات تهدّد حياة" سكان هايتي التي تشكل مع جمهورية الدومينيكان جزيرة هيسبانيولا، ثاني أكبر جزر الأنتيل.

وتابع المركز أن العاصفة الاستوائية ماركو التي تتشكل في وسط خليج المكسيك "يتوقّع أن تتحول في وقت لاحق من يوم الأحد إعصارا، وأن تقترب الإثنين على هذا النحو من السواحل الشمالية للخليج".

وصباح الأحد، توفيت فتاة تبلغ عشر سنوات في هايتي من جراء سقوط شجرة على منزلها، وفق ما أعلنت السلطات التي أضافت أن المياه اجتاحت عددا من المنازل وأن عمليات الإجلاء مستمرة.

وكانت العاصفة قد ضربت بورتوريكو.

ويبدو موسم عواصف المحيط الأطلسي الذي يمتد حتى تشرين الثاني حافلا، لا بل قد يكون أحد الأكثر نشاطا هذا العام إذ يتوقّع مركز الأعاصير هبوب نحو 25 عاصفة، علما أن لورا تحمل الرقم 12.

وتسعى سلطات البلاد التي تشهد تفشيا ضعيفا نسبيا لوباء كوفيد-19 مع ثمانية آلاف إصابة مؤكدة ونيف ونحو مئتي وفاة، إلى الحؤول دون تسارع تفشي الفيروس على خلفية الكوارث الطبيعية، لا سيما العاصفة لورا.

وفي مؤتمر صحافي عقده السبت، دعا وزير الداخلية أودان فيس برناديل المواطنين إلى "وضع الكمامات والتقيّد بالتباعد، خصوصا في الملاجئ الموقتة"، قائلا إن "كوفيد-19 قلّص بشكل كبير قدرتنا على الإيواء".

وتواجه هايتي سنويا بين حزيران وتشرين الثاني مخاطر أعاصير وأمطار غزيرة تهدد حياة المواطنين الأكثر حرمانا الذين يعيشون في مناطق خطرة قرب قنوات مائية وسَواق تسدّ النفايات مجاريها.

وبعد أن تتحوّل العاصفة ماركو إعصارا، يتوقّع أن تتباطأ سرعته ما أن يضرب اليابسة في ولاية لويزيانا الإثنين والثلثاء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم