الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ليبيا: حكومة الوفاق تعلن وقف إطلاق النار

المصدر: "رويترز"
ليبيا: حكومة الوفاق تعلن وقف إطلاق النار
ليبيا: حكومة الوفاق تعلن وقف إطلاق النار
A+ A-

أعلنت #حكومة_الوفاق الوطني في #ليبيا، المعترف بها دوليا ومقرها طرابلس، اليوم الجمعة، وقف إطلاق النار، بحسب بيان صادر عن قيادتها.

ولا تسيطر حكومة الوفاق سوى على غرب البلاد ويدور صراع بينها وبين قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر بعد أن شن حفتر حملة عسكرية منذ 14 شهرا من أجل السيطرة على العاصمة قبل أن يُمكّن الدعم التركي حكومة الوفاق من إجبار حفتر على التقهقر في حزيران.

وجاء في البيان أن رئيس الحكومة فائز السراج أصدر "تعليماته لجميع القوات العسكرية بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في كل الأراضي الليبية".

ولم تكلل جهود سابقة لضمان وقف دائم لإطلاق النار بالنجاح.

ولم يصدر تعليق بعد من حفتر ولا الجيش الوطني الليبي لكن رئيس البرلمان الليبي في الشرق، الموالي لحفتر، أصدر بيانا يناشد بإنهاء الأعمال القتالية في أنحاء البلاد.

ويحظى الجيش الوطني الليبي بدعم من الإمارات ومصر وروسيا، وزاد التدخل الدولي في الشأن الليبي منذ بدأ هجومه على طرابلس في نيسان من العام الماضي.

ورحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإعلان حكومة الوفاق الوطني وقف إطلاق النار، واصفا ذلك بأنه خطوة هامة على طريق التسوية السياسية.

وقال السيسي، عبر صفحته الرسمية في الفيسبوك: "أرحب بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب في ليبيا بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في الأراضي الليبية كافة باعتبار ذلك خطوة هامة على طريق تحقيق التسوية السياسية وطموحات الشعب الليبي في استعادة الاستقرار والازدهار في ليبيا وحفظ مقدرات شعبها".

وناشدت حكومة الوفاق الجيش الوطني الليبي رفع الحصار عن المنشآت النفطية الذي تسبب بوقف إنتاج البلاد من الخام تقريبا.

وجاء في بيانها اليوم الجمعة: "يجب استئناف الإنتاج والتصدير في الحقول والموانئ النفطية على أن يتم إيداع الإيرادات في حساب خاص بالمؤسسة الوطنية للنفط لدى المصرف الليبي الخارجي، ولا يتم التصرف بها إلا بعد التوصل إلى ترتيبات سياسية جامعة وفق مخرجات مؤتمر برلين".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم