الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

رسام إيطالي "تنبأ عام 1962 كيف ستكون الحياة عام 2022"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
رسام إيطالي "تنبأ عام 1962 كيف ستكون الحياة عام 2022"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
رسام إيطالي "تنبأ عام 1962 كيف ستكون الحياة عام 2022"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

انشغل مستخدمون لوسائل التواصل برسم للرسام الايطالي والتر مولينو "انجزه عام 1962"، و"تنبأ فيه الحياة عام 2022"، وفقا للمزاعم، في إشارة إلى تدابير التباعد الاجتماعي التي يفرضها انتشار وباء كورونا في العالم. غير أن هذا الادعاء خاطئ. مولينو لم يتنبأ او يتخيل في رسمه "الحياة عام 2022"، بل قدّم تصوره لحل مستقبلي لحركة المرور في المدن الكبرى، من دون ان يحدّد تاريخاً لذلك. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: الرسم يظهر شارعاً اكتظ بآليات صغيرة، يقود كلا منها شخص بمفرده، وقوفاً. منذ ايام عدة، تكثف تناقله في حسابات وصفحات في وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما في الفيسبوك (مثل هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا...). وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "هذه اللوحة رسمها والتر مولينو سنة 1962، وهو رسام ايطالي عاش بين 1915 و1997. وأطلق على تلك اللوحة إسم "الحياة في عام 2022".  

كذلك، تكثف تناقل الرسم في حسابات بالأجنبية، مرفقا بالمزاعم عينها (مثل هنا، هنا، هنا، هنا... وايضا هنا). 

التدقيق: 

- يبيّن البحث العكسي عن الرسم، بواسطة غوغل، أنه سبق أن نُشِر قبل أعوام (مثل هنا، هنا...)، مرفقا بشرح انه يظهر "آليات المستقبل"، وايضا "هل هذه هي الطريقة التي سنتجول بها في أنحاء المدينة؟"، وفقا لتصوّر الرسام والتر مولينو Walter Molino (عام 1962)، مع ذكر دومينيكا دل كورييري Domenica del Corriere. 

- في واقع الأمر، يعلو اسم Domenica del Corriere الرسم، في صورة كاملة منشورة لما يبدو انه غلاف للجريدة الأسبوعية الايطالية (ادناه).    

 - مزيد من البحث، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل Domenica del Corriere، و1962 وMolino، يقود الى موقع كورييري ديلا سيرا Corriere della Sera الايطالي الذي استعاد غلاف دومينيكا دل كورييري مع رسم مولينو عليه عام 1962، في تقرير نشره في 18 ايار 2020. "هل سنتجوّل بهذا الشكل في المدينة؟": غلاف Domenica del Corriere لعام 1962 يتوقع طريقة التنقل اليوم"، وفقا للعنوان. 

ويورد التقرير ان "رسم مولينو يومذاك حمل عنوان: هل سنتجول في المدينة هكذا؟ ونُشر على غلاف Domenica del Corriere بتاريخ 16 كانون الاول 1962. ويظهر سينغلتس singlets (آليات مفردة صغيرة) خلال تنقلها في جميع أنحاء المدينة".

ويشير التقرير إلى أن مولينو أراد في ذلك الوقت أن يقدم حلاً مستقبليًا لحركة المرور في المدن الكبرى، وفقا لما يوضحه الشرح المرفق بالرسم (ادناه): "هذه هي الطريقة التي يمكن بها تخفيف حركة المرور في المدن. فبدلاً من السيارات الضخمة الحالية، هذه عبارة عن سيارات صغيرة ذات مقعد واحد، وتحتل مساحة صغيرة، ويمكن تسميتها سينغلتس Singlets (آليات مفردة)".

- والتر مولينو (5 ت2 1915 - 8 ك1 1997) رسام إيطالي اشتهر بفن القصص المصورة (كوميكس). بدأ مسيرته الفنية في مجلة الطلاب Libro e Moschetto في عام 1934. وعام 1935، ابتكر سلسلة من الرسوم الكاريكاتورية السياسية والساخرة نُشرت في Libro e Moschetto وIl Popolo d'Italia. وفي عام 1941، بدأ تعاونًا مع Domenica del Corriere، بحيث ابتكر العديد من الرسوم لغلاف الجريدة، ورسوما فكاهية وقصصا مصورة. وفي عام 1946، ابتكر قصصًا عاطفية لـمجلة "غراند اوتيل". وتوقف عن رسم الرسوم الهزلية المصورة في الستينيات من القرن العشرين. 

النتيجة: صحيح ان الرسم المتناقل يحمل توقيع الرسام الايطالي والتر مولينو عام 1962، غير ان المزاعم انه تنبأ او تخيل فيه "الحياة عام 2022" مزاعم خاطئة. مولينو أراد، عبر رسمه ذلك، أن يقدم حلاً مستقبليًا لحركة المرور في المدن الكبرى، في ظل الازدحام فيها. ولم يتضمن الشرح المرفق برسمه اي تاريخ محدّد. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم