الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الأوروبي يدين انقلاب مالي والأفريقي يعلّق عضويتها... دعوة أميركية لـ"نبذ العنف"

المصدر: "أ ف ب" - "رويترز"
الاتحاد الأوروبي يدين انقلاب مالي والأفريقي يعلّق عضويتها... دعوة أميركية لـ"نبذ العنف"
الاتحاد الأوروبي يدين انقلاب مالي والأفريقي يعلّق عضويتها... دعوة أميركية لـ"نبذ العنف"
A+ A-

أطاح تمرد عسكري سرعان ما تحول إلى انقلاب بالرئيس المالي ابراهيم أبو بكر كيتا، الثلثاء. وأوقف عسكريون انقلابيون الرئيس إلى جانب أعضاء من حكومته، قبل أن يعلن استقالته مرغماً عبر التلفزيون.

وأعلن الاتحاد الأفريقي عبر "تويتر" تعليق عضوية مالي بعد الانقلاب العسكري، حيث قالت مفوضية السلم والأمن التابعة للاتحاد الأفريقي، إن التكتل علق عضوية مالي رداً على الانقلاب الذي أطاح بالرئيس والحكومة. وأضافت أن التعليق سيظل سارياً لحين استعادة النظام الدستوري، مطالبة بالإفراج عن كيتا وغيره من كبار المسؤولين.

من جهته، دان وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو "بشدة"، اليوم، استيلاء الجيش على السلطة في مالي، مطالباً بضمان "حرية وأمن المسؤولين الحكوميين" المعتقلين.

وأعلن بومبيو في بيان أنّ الولايات المتحدة "تدين بشدة التمرد الذي حصل يوم 18 آب في مالي كما ندين أي استيلاء بالقوة على السلطة"، دون أن يتحدث مباشرة عن انقلاب. ودعا إلى "العمل من أجل إعادة تشكيل حكومة دستورية".

من جهة ثانية، قال بومبيو: "ينبغي ضمان حرية وأمن المسؤولين الموقوفين وعائلاتهم". وأضاف: "ندعو جميع الأطراف في مالي إلى المشاركة في حوار سلمي واحترام حقوق الماليين بحرية التعبير والتجمع السلمي، ونبذ العنف".

بدوره، دعا الاتحاد الأوروبي إلى الإفراج "الفوري" عن المعتقلين و"عودة دولة القانون" في مالي، في أعقاب الانقلاب.

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن "استقرار المنطقة ومالي ومكافحة الإرهاب يجب أن تظل أولويات مطلقة"، مشدداً على "القلق البالغ" لدى دول الاتحاد السبع والعشرين في ختام قمة استثنائية تناولت مناقشاتها التطورات الأخيرة في مالي.

وشدد ميشال على ضرورة مواصلة "التعاون الوثيق مع الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ومع مختلف المؤسسات الأفريقية المشاركة في محاولة إيجاد حل يرتبط مباشرة بتطلعات الشعب المالي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم