السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

شانتال سركيس تحذّر: عند بناء إهراءات القمح تم استعمال مادّة أصبحت في ما بعد ممنوعة عالمياً

المصدر: "تويتر"
شانتال سركيس تحذّر: عند بناء إهراءات القمح تم استعمال مادّة أصبحت في ما بعد ممنوعة عالمياً
شانتال سركيس تحذّر: عند بناء إهراءات القمح تم استعمال مادّة أصبحت في ما بعد ممنوعة عالمياً
A+ A-

غرّدت الأمينة العامة السابقة ل​حزب القوات اللبنانية​ ​شانتال سركيس​ عبر "تويتر" قائلةً: "إلى الشعب اللبناني، وبعد المؤتمر الصحفي اليوم من مرفأ بيروت حول أعمال الترميم وإزالة الردم وكي لا نزيد على مصائبنا مصيبة جديدة يجب أن تأخذوا علماً أنه:

1- عند بناء إهراءات القمح في بيروت في الستينات تم استعمال مادة الـ Asbestos في مواد البناء والتي أصبحت في ما بعد ممنوعة عالمياً لأنها مسببة لعدة أنواع من السرطان في حال انتشارها في الجو وتنشقها.

2-هناك للأسف، احتمال كبير بأن تكون هذه المادة انتشرت في أجواء المرفأ والمنطقة المحيطة به. وبما أن لبنان لا يملك القدرة على إجراء الاختبارات اللازمة على ارضه، فقد تم إرسال عينات إلى سويسرا لإجراء التحاليل النهائية.

3- بانتظار التقرير النهائي من سويسرا يجب على السلطات المعنية:

أ-اتخاذ إجراءات معينة في عمليات الردم والتصليح للحد من انتشار الـAsbestos في المرفأ والمنطقة المحيطة به.

ب-يجب تشديد الرقابة على البضائع الموجودة في الحاويات وعلى كيفية نقلها وفحصها قبل وبعد تفريغها كي لا ينتشر غبار الـAsbestos أكثر في الأجواء اللبنانية.

4- لدى لبنان تجربة سيئة في التعامل مع مادة الـ Asbestos الموجودة أيضاً في معمل الكهرباء في الجية، والتي اتخذت وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان منذ سنوات قرار بإزالة هذه المادة المسرطنة منه، وما زلنا بانتظار اتمام "الصفقة" لوضع حد لانتشار هذه المادة المسرطنة.

كي لا تتكرر التجارب السيئة وتجنباً لمزيد من الأمراض والكوارث، أدعو الجامعات والجمعيات المختصة مراقبة كيفية تعامل الدولة والجهات المعنية مع هذه الكارثة الجديدة. وبهذه المناسبة، نطلب من الدول الصديقة التي ستساعد لبنان على إزالة الـ Asbestos من بيروت، أن تساعدنا على إزالته من منطقة الجية أيضاً".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم