الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

انفجار "قوي" في مقديشو: مسلّحون يقتحمون فندقاً على شاطىء ليدو

المصدر: "أ ف ب- رويترز"
انفجار "قوي" في مقديشو: مسلّحون يقتحمون فندقاً على شاطىء ليدو
انفجار "قوي" في مقديشو: مسلّحون يقتحمون فندقاً على شاطىء ليدو
A+ A-

قُتِل خمسة أشخاص على الأقل، الاحد، في اقتحام مسلحين فندقا يطل على البحر في #مقديشو بعد تفجير سيارة مفخخة، وفق ما افاد مسؤول أمني فرانس برس.

وقال احمد عمر: "يستمر إطلاق النار في شكل متقطع. وبحسب معلومات أولية تلقيناها، قتل خمسة أشخاص واصيب أكثر من عشرة آخرين. حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع، لأن الانفجار كان قويا، وهناك رهائن محتجزون".

وفي وقت سابق، قال الضابط في الشرطة عدن ابراهيم "دوى انفجار سيارة مفخخة استهدف فندق ايليت على شاطئ ليدو"، لافتا الى "إطلاق كثيف للنار داخل الفندق".

واكد شهود أن الهجوم على الفندق بدأ بانفجار قوي. ثم فر أناس من حرم الفندق حيث كان يسمع إطلاق نار.

ويحمل هذا الهجوم بصمات جهاديي حركة الشباب الإسلامية الصومالية.

وقال الشاهد علي سيد عدن: "كان الانفجار شديدا جدا وشاهدت دخانا يتصاعد من المنطقة، إنها الفوضى والناس يفرون من المباني المحيطة".

- "انفجار هائل" -

كذلك، أوردت وكالة رويترز ان رئيس خدمة إسعاف محلية قال إن 28 شخصا على الأقل أصيبوا في الانفجار الذي وقع اليوم الأحد في فندق بالعاصمة الصومالية مقديشو، بينما قال شاهد إنه سمع دوي إطلاق نار بعد الانفجار الذي وقع في فندق إيليت في شاطئ ليدو.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية (صونا) إن حركة الشباب المتشددة هاجمت مدخل الفندق بسيارة ملغومة وعدد من المتشددين المسلحين. وأضافت أن إطلاق نار وقع من داخل الفندق وتم نشر قوات الأمن.

ونقلت "صونا" عن المتحدث باسم وزارة الإعلام إسماعيل مختار عمر قوله: "هناك وفيات وإصابات بين المدنيين الذين كانوا يمرون قرب الفندق وبين آخرين كانوا داخل الفندق. وبين المتوفين أحد مديري وزارة الإعلام".

وقال شاهد يدعى أحمد علي لرويترز: "سمعت دوي انفجار هائل في الفندق أعقبه إطلاق نار وبعد ذلك تصاعدت أعمدة الدخان".

وأكد صادق علي المتحدث باسم الشرطة وقوع الانفجار، قائلا: "سنوافيكم بأحدث التفاصيل لاحقا".

ويتردد على الفندق مسؤولون وموظفون في الحكومة وصوماليون يعملون في الخارج.

وقال رئيس خدمة الإسعاف عبد القادر عبد الرحمن إن 28 شخصا على الأقل أصيبوا. وقال لرويترز: "حتى الآن نعرف أن 28 شخصا أصيبوا ونقلناهم قبل بدء تبادل إطلاق النار".

وقال محمد نور، وهو موظف في الحكومة يقيم قرب شاطئ ليدو، إن الحكومة نشرت قوات الأمن في المنطقة. وأضاف: "يجري تبادل إطلاق النار بشكل مروع والرصاص الطائش وصل إلينا قرب الشاطئ".

الاثنين، قتل أربعة اشخاص على الاقل في تبادل للنار داخل سجن مركزي في مقديشو بعدما تمكن سجناء من الاستيلاء على أسلحة لحراسهم.

وجميع هؤلاء إسلاميون متطرفون من حركة الشباب ينفذ بعضهم عقوبة السجن المؤبد، وفق ما أكد مسؤول في الشرطة لم يشأ كشف هويته.

والجهاديون الشباب طردوا من مقديشو العام 2011، لكنهم لا يزالون يسيطرون على مناطق ريفية مترامية يشنون منها هجمات واعتداءات انتحارية في العاصمة، تستهدف خصوصا مقار حكومية وأمنية أو مدنيين.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم