السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اتّصال بين وزيري خارجية الإمارات وإسرائيل لتدشين الخطوط الهاتفيّة بين الدولتين

المصدر: "أ ف ب"
اتّصال بين وزيري خارجية الإمارات وإسرائيل لتدشين الخطوط الهاتفيّة بين الدولتين
اتّصال بين وزيري خارجية الإمارات وإسرائيل لتدشين الخطوط الهاتفيّة بين الدولتين
A+ A-

أجرى وزير الخارجية #الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، ونظيره #الإسرائيلي غابي اشكنازي اتصالا هاتفيا الأحد، لتدشين خطوط الاتصال الهاتفية بين الدولتين بعد الاتفاق على تطبيع العلاقات.

وكتبت مديرة الاتصال الاستراتيجي في وزارة الخارجية الإماراتية هند مانع العتيبة، في تغريدة على تويتر: "دشن سمو الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية والتعاون الدولي (...) وغابي أشكنازي وزير خارجية إسرائيل، خطوط الاتصال بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل".

وبحسب العتيبي، فقد أكّد المسؤولان "التزام تحقيق بنود معاهدة السلام بين الدولتين من أجل النهوض بالسلام والتنمية الإقليمية".

من جهته، كتب اشكنازي على تويتر: "تحدثت اليوم هاتفيا مع الشيخ عبدالله بن زايد، وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات، وقررنا اطلاق التواصل المباشر بيننا، تمهيدا لتوقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، وإجراء لقاء قريبا".

وهذه المرة الاولى التي يتم الإعلان عن مكالمة هاتفية رسمية بين مسؤولين من الدولتين. وأصبح بالإمكان الاتصال مباشرة بالخطوط الهاتفية الاسرائيلية من الإمارات.

واتفاق تطبيع العلاقات الذي أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، هو الثالث من نوعه الذي تبرمه إسرائيل مع دولة عربية، وعزز احتمال التوصل إلى اتفاقات مشابهة مع دول خليجية أخرى.

وأكد ترامب أن الإمارات وإسرائيل ستوقعان الاتفاق في البيت الأبيض في غضون نحو ثلاثة أسابيع.

والإمارات هي أول دولة خليجية تطبّع العلاقات بشكل كامل مع إسرائيل، في خطوة جاءت في أعقاب مؤشرات الى التقارب في السنوات الاخيرة، بينها استقبال فرق رياضية إسرائيلية والسماح لوزراء إسرائيليين بالتحدث في مؤتمرات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم