الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

دمشق تندِّد بـ"اتفاق باطل" بين شركة نفطيّة أميركيّة و"قسد"

دمشق تندِّد بـ"اتفاق باطل"  بين شركة نفطيّة أميركيّة و"قسد"
دمشق تندِّد بـ"اتفاق باطل" بين شركة نفطيّة أميركيّة و"قسد"
A+ A-

أفادت وزارة الخارجية السورية أمس، أن شركة أميركية للنفط وقعت اتفاقاً مع مسلحين بقيادة الأكراد يسيطرون على حقول النفط في شمال شرق البلاد في ما وصفته بصفقة باطلة "لسرقة النفط السوري".

ولم يورد بيان للوزارة نشرته وسائل الإعلام الحكومية اسم الشركة الضالعة في الصفقة مع "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد)، وهي تحالف انتزع مساحات من شمال سوريا وشرقها من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) بمساعدة الولايات المتحدة.

كما لم يكشف تفاصيل الاتفاق. لكنه أضاف: "تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات الاتفاق الموقع بين ميليشيا قسد (قوات سوريا الديموقراطية) وشركة نفط أميركية لسرقة النفط السوري برعاية ودعم الإدارة الأميركية... الجمهورية العربية السورية تعتبر هذا الاتفاق باطلاً ولاغياً ولا أثر قانونياً له... ويشكل اعتداء على السيادة السورية".

وكانت سوريا تنتج نحو 380 ألف برميل من النفط يومياً قبل نشوب الحرب الأهلية عام 2011 والتي تدعم إيران وروسيا فيها حكومة الرئيس بشار الأسد فيما تساند الولايات المتحدة المعارضة.

وفقدت دمشق السيطرة على معظم الحقول المنتجة للنفط في منطقة إلى الشرق من نهر الفرات في دير الزور. وأضرت عقوبات غربية بقطاع الطاقة.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن عدداً قليلاً من الجنود الأميركيين سيبقى "حيث يوجد نفطهم" على رغم انسحاب عسكري من شمال شرق سوريا. وقالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أواخر العام الماضي إن عائدات حقول النفط ستذهب إلى "قسد".   

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم