الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

جدل وردود فعل غاضبة... ملياردير أميركي يزعم بناء كائنات فضائية للأهرامات

المصدر: النهار
محمد أبو زهرة
جدل وردود فعل غاضبة... ملياردير أميركي يزعم بناء كائنات فضائية للأهرامات
جدل وردود فعل غاضبة... ملياردير أميركي يزعم بناء كائنات فضائية للأهرامات
A+ A-

الحضارة الفرعونية دائماً ما تبهر الملايين حول العالم كونها أهم وأقدم الحضارات، إلى جانب التفوق في إنشاء المعابد والأهرامات والزراعة والطب والفلك والتحنيط مع بعض الألغاز والغموض الذي يكتنف تلك الحضارة، وهو ما يدفع البعض لإطلاق الشائعات والافتراضات.

آخر الافتراضات التي أثارت جدلاً عالمياً وتسببت في غضب مصري، كانت من الملياردير الأميركي الشهير إيلون ماسك، مؤسس شركة "تسلا"، والذى تحدث عن أهرامات الجيزة ورمسيس الثانى أحد أشهر ملوك الفراعنة بشكل غريب أثار جدلًا واسعاً عبر منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلاً: "من الواضح أن كائنات فضائية بنت الأهرامات".

ثم عاد مرة أخرى ليضيف في تغريدة ثانية قائلاً: "الفرعون رمسيس الثانى كان كائناً فضائيا"، وأشار إليه باستخدام رمز تعبيرى يظهر وجهاً يحمل نظارات سوداء، وهو شكل الكائنات الفضائية نفسه.

تصريحات ماسك أثارت حفيظة المصريين وغضبهم، ودفعت عدداً من المسؤولين لتكذيبه والرد عليه، حيث أكد زاهي حواس عالم الآثار المصرية في تصريحات صحافية، أن ماسك يبحث عن الشهرة رغم امتلاكه الملايين إلا أنه ادعى أن كائنات جاءوا من الفضاء لبناء الأهرامات، وأن الملك رمسيس الثانى أيضاً من الفضاء، مؤكداً أنّ هذا الكلام ليس له أي دليل علمي، وأن الأدلة الأثرية والتاريخية واللغوية تثبت أن بناة الأهرام هم المصريون، وأن الملك رمسيس الثاني مصري شرقاوي من الدلتا، وعائلته عاشت فى "بر رعمسو" وحكموا مصر فى هذه الفترة.

وأضاف الدكتور زاهى حواس، أن هناك أدلة لغوية مكتوبة داخل مقابر الموظفين والنبلاء تشير إلى خوفو وهرمه، وأن الهرم هو رمز لإله الشمس، وأنه جزء من الأهرامات المصرية التى بنيت منذ الأسرة الثالثة حتى بداية الأسرة الـ18، كما أن مقابر العمال بناة الأهرام تثبت للعالم أجمع أن الهرم كان المشروع القومي لمصر، وأن بناة الأهرام قد عملوا فى بناء الهرم لمدة 32 عاماً.

فيما ردت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي في مصر، على تصريحات إيلون ماسك بتوجيه الدعوة له لزيارة مقابر بناة الأهرامات، واستكشاف الكتابات التي كشفت طريقة بناء الأهرامات العظيمة.

وقالت المشاط فى تغريدة عبر حسابها الرسمى في "تويتر"، ردّاً على تغريدة إيلون ماسك، التى قال فيها أن الأهرامات تم بناؤها عن طريق الفضائيين: "أتابع عملك بكثير من الإعجاب، أدعوك & Space X لاستكشاف كتابات حول كيفية بناء الأهرامات وأيضًا للتحقق واكتشاف مقابر بناة الأهرامات، سيد ماسك، نحن في انتظارك".

أشرف محيي مدير منطقة آثار الهرم قال في تصريحات صحافية، إن ما ردد إيلون ماسك "خزعبلات" ليس لها أي دليل، بينما يوجد عدة أدلة على أن المصريين القدماء هم من بنوا الأهرامات، على رأسها "مقابر العمال" التى ترجع إلى الأسرة الرابعة والتي تلقي الضوء على الفترة المبكرة للأسرة الرابعة، وترفض كل ما قيل بأن الأهرامات قد بنيت بالسخرة أو من خلال كائنات فضائية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم