الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لطيفة تنعى "شيخ شعراء فلسطين": "المكافح الصامد"

المصدر: "رصد النهار"
محمد أبو زهرة
لطيفة تنعى "شيخ شعراء فلسطين": "المكافح الصامد"
لطيفة تنعى "شيخ شعراء فلسطين": "المكافح الصامد"
A+ A-

نعت الفنانة التونسية لطيفة، الشاعر الفلسطيني هارون هاشم رشيد الذي توفي في مدينة ميسيساغا بكندا عن عمر ناهز الـ93 عاماً.

وغرّدت لطيفة عبر حسابها على موقع تويتر قائلة: "فقدت الأمة العربية والعالم العربي واحداً من أعظم الشعراء ابن القدس المكافح الصامد الصابر هارون هاشم رشيد... كم كان لي الشرف أن غنيت لك هذه القصيدة الرائعة في بداية مشواري الفني، هذه القصيدة من ألحان الملحن الكبير عبد العزيز ناصر".

وُلد الشاعر الراحل في حارة الزيتون بمدينة غزة العام 1927، وأصدر قرابة العشرين ديواناً منها: عودة الغرباء، غزة في خط النار، حتى يعود شعبنا، سفينة الغضب، رسالتان، رحلة العاصفة، فدائيون، مفكرة عاشق، يوميات الصمود والحزن، النقش في الظلام، ثورة الحجارة، طيور الجنة، وردة على جبين القدس.

أُطلق عليه عديد من الألقاب منها "شاعر العودة"، "شاعر الثورة"، "شاعر القرار 194" و"المؤرخ الشعري للقضية الفلسطينية". تغنّى بأشعاره بعض من كبار الفنانين العرب مثل فيروز، محمد فوزي، كارم محمود، محمد قنديل، محمد عبده وطلال مداح.

كما ألف مسرحيات شعرية منها: "السؤال" بطولة كرم مطاوع وسهير المرشدي، "سقوط بارليف" التي قُدمت علn المسرح القومي بالقاهرة العام 1974 إضافة إلى عديد من المسلسلات والسباعيات التي كتبها لإذاعة "صوت العرب" وعدد من الإذاعات العربية.

ونعى الشاعر الراحل كبار المسؤولين الفلسطينيين، في مقدمتهم الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية الذي وصفه بأنه "شيخ شعراء فلسطين".

وكانت وزارة الثقافة الفلسطينية قد اختارت هارون هاشم رشيد شخصية العام الثقافية في 2014، ونال وسام القدس عام 1990 وقلده الرئيس الفلسطيني وسام الثقافة والعلوم والفنون في العام 2016.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم