الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

العثور على أجسام مضادة لـ "كورونا" لدى الكلاب والقطط!

حسام محمد
العثور على أجسام مضادة لـ "كورونا" لدى الكلاب والقطط!
العثور على أجسام مضادة لـ "كورونا" لدى الكلاب والقطط!
A+ A-

كشف علماء من إيطاليا، عن نتائج أبحاث قاموا بها في الفترات الأخيرة، عثرت على أجسام مضادة لفيروس "كورونا المستجد"، لدى بعض الكلاب والقطط.

وحلّل العلماء الإيطاليون بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية عينات أخذت من 915 كلباً و505 قطط، تم جمعها بشكل رئيسي في إقليم لومباردي، حيث تم اكتشاف أجسام مضادة لـ "كورونا" في 13 كلبًا أي بنسبة 3.35٪ من مجموع الكلاب، و6 قطط أي ما نسبته 3.95٪ من مجموع القطط التي أجريت عليها اختبارات المصل.

وكانت جميع فحوص الكشف عن وجود فيروس كورونا سلبية بالنسبة لكلا نوعي الحيوانات المختبرة، بينما اعتبر الخبراء أن مستوى الإيجابية المصلية الموجودة في الحيوانات يمكن مقارنتها مع تلك الموجودة لدى البشر في دراسة مشابهة.

وعليه تقول الدراسة: إنّ "العدوى لدى الحيوانات الأليفة ليست أمرًا غير معتاد"، إذ تظهر الدراسة تكوّن مناعة مختلفة الدرجات في أجسام تلك الحيوانات التي قد تكون قد أصيبت وشفيت قبل فترة من الزمن.

وكانت دراسات أخرى، قد كشفت عن أنّ الحيوانات التي مرض أصحابها بكوفيد-19 كانت تملك أجساماً مضادة بنسبة 12,8% وأما تلك التي لم يصب أصحابها، فقد امتلكت أجساماً مضادة بنسبة 4,5%.

ومع ذلك فإنّه لا يوجد أي دليل مقنع حتى اللحظة على أن الحيوانات الأليفة المصابة تلعب دوراً مهما في انتقال الفيروس إلى البشر، ولا العكس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم