الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

دياب استقبل لودريان في السرايا: أنا على ثقة أنّ فرنسا لن تتخلّى عن لبنان (صور)

المصدر: "النهار"
دياب استقبل لودريان في السرايا: أنا على ثقة أنّ فرنسا لن تتخلّى عن لبنان (صور)
دياب استقبل لودريان في السرايا: أنا على ثقة أنّ فرنسا لن تتخلّى عن لبنان (صور)
A+ A-

التقى رئيس الحكومة حسان دياب وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان.

وفي السياق، قال دياب: "لبنان ينظر إليكم كصديق تاريخي للبنان، وفرنسا وقفت إلى جانب لبنان في المحطات الصعبة وأنا على ثقة أنها لن تتخلّى عنه اليوم".

وأضاف: "أنجزنا إصلاحات عديدة وواجهتنا عقبات، وضعنا جدول زمني بباقي الإصلاحات بالنسبة للإصلاحات المتعلقة بـسيدر، أنشأنا لجنة وزارية لمتابعة الإصلاحات ونريد دعم فرنسا بملف الكهرباء ومع صندوق النقد". 

ولفت دياب إلى أنّه "نحن أقرّينا في الحكومة التدقيق الجنائي في مصرف لبنان لكشف الفجوة المالية وأسبابها وخلفايتها، لأنّنا حريصون على الشفافية، والتدقيق الجنائي في مصرف لبنان يفتح نوافذ وأبواب نحو المؤسسات الأخرى للتدقيق الجنائي فيها".

وأضاف: "أقرّينا قبل يومين اعتماد سكانر scanners على الحدود وفي المرافئ والمطار، لأنّ هذا يضبط البضائع جمركياً ويؤمن للدولة مداخيل كبيرة كانت تذهب هدراً خصوصاً في ظل الضغط المعيشي والاجتماعي على اللبنانيين، وأيضاً على النازحين السوريين. وهذا ما قد يؤدي إلى موجة هجرة لبنانية كبيرة، إلى جانب نزوح سوري للنازحين من لبنان في مختلف الاتجاهات".

كما أشار إلى أنّ "المجتمعات المضيفة للنازحين بدأت تشعر بهواجس من وجود النازحين، والنازحون بدأوا يشعرون بعدم الراحة، وهذا أمر خطير".

وتوجّه دياب للودريان بالقول: "نطلب تفهّم فرنسا ودعمها للبنان لتجديد مهمة اليونيفيل من دون تعديل في الوكالة والعديد، لحفظ الأمن والسلم الدوليين وتمكين القوات الدولية من تنفيذ القرار 1701 الذي يلتزم به لبنان".

وشكر دياب فرنسا على "التوجه لدعم بعض المدارس"، متمنّياً أن "يتوسع هذا الدعم الفرنسي ليشمل المدارس الرسمية اللبنانية".




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم