السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

للمرة الأولى منذ 64 عاماً... قرار رسمي بإلغاء حفل توزيع جوائز نوبل!

حسام محمد
للمرة الأولى منذ 64 عاماً... قرار رسمي بإلغاء حفل توزيع جوائز نوبل!
للمرة الأولى منذ 64 عاماً... قرار رسمي بإلغاء حفل توزيع جوائز نوبل!
A+ A-

أعلنت مؤسسة نوبل العالمية، بشكل رسمي عن قرارها بإلغاء حفل جوائز نوبل السنوي لهذا العام، مع الإبقاء على إعلان المكافآت كالعادة في تشرين الأول، بسبب فيروس كورونا المستجد.

وبحسب التقارير الإعلامية، فإنّ قرار إلغاء حفل توزيع جوائز مؤسسة نوبل التي تأسست عم 1900، يعد الأول من نوعه منذ عام 1956، بينما أوضحت المؤسسة المشرفة على الجوائز التي أسسها المخترع السويدي في بيان: أن "مراسم توزيع الجوائز ستُجرى بأشكال مختلفة"، وبينت أنّها تسعى إلى "طريقة لتسليم الميدالية والشهادة للفائزين في بلدانهم" مشيرة إلى أنّ الأمر هذا قد يتم في سفارات.

وقال لارس هايكنستين مدير المؤسسة في بيان: "أسبوع نوبل لن يكون كما هو عادة بسبب الوباء الحالي، هذا عام خاص جداً، يحتاج فيه الجميع لتقديم تضحيات والتكيف مع الظروف الجديدة".

ويشار إلى أنّ الهدف من إلغاء حفل عام 1956 كان تجنب دعوة السفير السوفياتي آنذاك، لأمور لها علاقة بقمع الثورة المجرية، حسبما بررت مؤسسة نوبل لوكالة الصحافة الفرنسية حينها، بينما أوضحت أن حفلاً غير رسمي أُقيم من دون السفير في قاعة أخرى غير القاعة المخصصة بشكل رسمي.

وكان متحف جوائز نوبل، قد فتح أبوابه في 3 حزيران الجاري، أمام الزوار وذلك للمرة الأولى منذ منتصف آذار، عندما أغلق الأبواب في وجه زواره بسبب انتشار وباء كورونا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم