الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تعرَّف إلى لايكا... الكلبة التي سبقت الإنسان إلى الفضاء

ربيع الحسامي
تعرَّف إلى لايكا... الكلبة التي سبقت الإنسان إلى الفضاء
تعرَّف إلى لايكا... الكلبة التي سبقت الإنسان إلى الفضاء
A+ A-

في 3 تشرين عام 1957، أرسلت موسكو الكلبة "لايكا" إلى الفضاء ذهاباً دون عودة، لتصبح بذلك أول كائن حيّ في التاريخ يخوض هذه المغامرة في مركبة "سبوتنك 2"، وسبق الإنسان.

 هذه الكلبة البريئة قدّم لها علماء الأحياء اعتذارهم وطلبوا منها المغفرة والسماح قبل إرسالها إلى الفضاء لعلمهم بأنها لن تعود إلى اليابسة. 

قصة اختيارها

تتعدد القصص حول اختيار لايكا، ويرجح البعض أنه تم اختبارها لشكلها الجذاب وكي تبدو ملفتة في الصور. أي إنها كانت "فوتوجينيك"، وهذا يعني أن جمالها افترى عليها وكان سبباً في القضاء على حياتها.


لماذا لم تعد إلى الأرض؟

لم يكن هناك من الوقت ما يكفي لإنشاء خطة ممنهجة من شأنها إعادة لايكا إلى الأرض، لذا ماتت على متن المركبة الفضائية التي تحطّمت في الفضاء الخارجي؟

روسيا تكرّم "لايكا"

في شهر نيسان من عام 2008،  أسدلت روسيا الستار عن نصب تذكاري شيّدته الحكومة تكريماً لذكرى الكلبة "لايكا"، وهو عبارة عن كلبة تقف على قمة الصاروخ، تم بناؤه أمام مرفق الأبحاث العسكرية في موسكو الذي أعدّ رحلة الكلبة "لايكا" إلى الفضاء.

كان الهدف تكريم ضحية التجارب العلمية وتوثيق ما كان يجرَّب أبان الحرب الباردة بين الاتحاد السوفياتي آنذاك والولايات المتحدة الأميركية وسعيهما لغزو الفضاء، ومما لا شك فيه أن لايكا سبقت القرد الأميركي  (غوردو) إلى الفضاء والذي لقي حتفه للأسف، فيما حالف الحظ القردتين الأخريين "أبلي" و"ميس بيكر"  في البقاء على قيد الحياة، في أيار سنة 1959.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم