الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ما الحقيقة وراء الأعداد الكبيرة من قناديل البحر في الشواطئ اللبنانية؟

المصدر: النهار
كارين اليان
كارين اليان
ما الحقيقة وراء الأعداد الكبيرة من قناديل البحر في الشواطئ اللبنانية؟
ما الحقيقة وراء الأعداد الكبيرة من قناديل البحر في الشواطئ اللبنانية؟
A+ A-

أحدث خبر وجود قناديل البحر بأعداد كبيرة في بحر صيدا وصور والفيديو الذي صوره صيادو السمك ويظهر جحافل منها، حالة من القلق والارتباك لدى مرتادي الشواطئ اللبنانية. ففي الاسابيع الأخيرة، وعلى الرغم من انتشار فيروس كورونا تشهد الشواطئ حركة ناشطة وكثافة واضحة وتسبب وجود هذه القناديل في غير موسمها، كما أشير، خوفاً لدى المواطنين من الأسباب المحتملة ومن المخاطر التي يمكن أن تنتج منها أثناء السباحة في البحر.

ما سبب ظهور قناديل البحر بهذه الأعداد الكبيرة في بحر صور وصيدا في غير موسمها؟

نعرف عامةً ان قناديل البحر تظهر بين شهري تموز وآب. ومع انتشار الفيديو الذي يظهرها بأعداد كبيرة، كان طبيعياً أن يشعر مرتادو الشواطئ اللبنانية بالقلق والخوف منها. إنما يوضح رئيس مركز الإنقاذ البحري للدفاع المدني في صور يوسف خيرالله أن حالة الهلع التي تسببها ظهور هذه الاعداد الكبيرة من قناديل البحر غير مبررة لأن ظهورها في هذا الوقت من السنة طبيعي ولا شيء غريباً فيه، بعكس ما هو متداول منذ الأمس. "في كل سنة نشهد في صور ابتداء من شهر حزيران بداية موسم القناديل التي تظهر بهذه الأعداد. فالأعداد التي نراها حالياً ليست زائدة عن العادة حتى بل تبدو الأمور طبيعية بالنسبة لنا".

هل من تغيير في الطقس يلعب دوراً في ذلك؟

في الواقع، فيما يبدأ موسم قناديل البحر في الشهر الحالي في الجنوب في صور وتتأثر بالرياح الجنوبية الغربية وتبدأ بالاتجاه نحو المناطق الأخرى تدريجاً وصولاً إلى الشمال. قد يكون وجودها حالياً قد تأثر بارتفاع الموج مقارنةً بالسنوات الماضية وزيادة الرياح، كما يلاحظ. إلا أن وجودها بشكل عام ليس مستغرباً أبداً بل هي تأتي في موسمها ومن المتوقع ان تخف تدريجاً في الجنوب فيما تتجه شمالاً باتجاه الرياح، كما تجري العادة.

متى يُتوقع أن ينتهي موسمها؟

خلال 20 يوماً، تخف قناديل البحر في المنطقة وهذا ما هو متوقع، فيما تتجه إلى مناطق أخرى باتجاه الرياح حيث تستمر بالمعدل نفسه. وكما جرت العادة ينتهي موسمها في شهر آب حيث يتضاءل عددها إلى ان ينتهي موسمها تماماً ويمكن الاطمئنان والسباحة في البحر من دون خوف منها.

الدكتور داني طويلة: المشكلة سببها إما التحسس أو الحرق

كيف يعالج الحرق أو التحسس الناتج من وجود القناديل في البحر؟

يوضح الطبيب الاختصاصي في الأمراض الجلدية الدكتور داني طويلة أن المشكلة تكمن عند التعرض للسعة قنديل البحر، بشكل أساسي، في التحسس من الماء أو السائل الذي يفرزه القنديل. أما الإحساس فهو أشبه بوخز او إحساس قوي بالحريق. فعند التعرض لها تسبب ردة فعل حساسية ما يسبب هذا الإحساس بالوخز ويكون الأثر المشابه للحساسية واضحاً على الجلد. حول كيفية التعاطي مع التحسس أو الحريق يمكن أن ينتج من التعرض لقنديل بحر مباشرةً أو للسائل أو الماء الذي يفرزه، يوضح طويلة أن الخطوات الواجب اتباعها هي:

-غسل الموضع بالماء الدافئ (الفاتر الذي يميل إلى السخونة) والمالح مباشرةً للحد من هذا الاثر المزعج ومن الحساسية الناتجة من ذلك، وخلال نصف ساعة من الغسل بهذه الطريقة يفترض أن يتحسن الوضع. وبحسب طويلة يخطئ من يضع الماء العادي أو الماء البارد ظناً ان ذلك هو الحل الأفضل ففي الواقع هو يؤذي ويزيد المشكلة سوءاً.

-يمنع فرك الموضع المعني أو القيام بأية خطوة اخرى منعاً لزيادة المشكلة سوءاً

-بعد الغسل بالماء المالح والدافئ، ينظف الجلد بمادة صلبة ككرتونة رقيقة يمكن بواسطتها إزالة كافة الإفرازات الناتجة من القنديل والتي يمكن الا يكون من الممكن رؤيتها بالعين المجردة. إلا أن وجودها يؤدي إلى استمرار التحسس.

-يمكن اللجوء إلى العلاج المضاد للحساسية antihistaminique في حال الانزعاج الشديد من اللسعة. ويمكن دهم الهلام المضاد للحساسية على الموضع الذي تعرض للسعة.

ماذا في حال التعرض لحرق أكثر حدة عند التعرض للسعة؟

يمكن أن تكون نتيجة التعرض للقنديل أو للسائل الذي يفرزه أكثر حدة من ردة الفعل الحساسية، حيث يظهر حرق واضح ويكون الإحساس بالحريق كبيراً مع تقشر في الجلد يجب عندها تعقيم الموضع جيداً ومعالجته كما يعالج أي حرق عادةً خصوصاً أن اللسعة تكون مؤلمة أكثر ومزعجة. فبحسب طويلة عند التعرض مباشرة لقنديل البحر يكون الوضع أكثر صعوبة ويسبب هذا الحرق القوي مقارنةً بما يحصل عند التعرض للإفرازات. كذلك عندما يمكن التعرض إلى أجزاء منه. علماً أنه يمكن التمييز بين الحساسية والحرق بحسب الأثر الذي يظهر على الجلد فإذا كان عبارة عن احمرار ينتج عندها من ردة فعل حساسية. أما إذا كان اللون يميل إلى البني فهو أقرب إلى الحرق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم