الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

نتنياهو يقدّم التعازي بعد أسبوع من مقتل فلسطيني مريض بالتوحّد برصاص الشرطة

المصدر: "رويترز- أ ف ب"
نتنياهو يقدّم التعازي بعد أسبوع من مقتل فلسطيني مريض بالتوحّد برصاص الشرطة
نتنياهو يقدّم التعازي بعد أسبوع من مقتل فلسطيني مريض بالتوحّد برصاص الشرطة
A+ A-

بعد مرور أكثر من أسبوع على مقتل فلسطيني أعزل من مرضى التوحد برصاص الشرطة الإسرائيلية في القدس، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي #بنيامين_نتنياهو، اليوم الأحد، عملية القتل بأنها "غير مبررة"، و"مأساة"، وقدم التعازي لأسرته الثكلى.

وسقط إياد الحلاق (32 عاما) قتيلا أثناء مطاردة للشرطة في البلدة القديمة في القدس في 30 أيار. وقال متحدث باسم الشرطة في ذلك الوقت إن أفراد الشرطة اشتبهوا في أنه كان يحمل سلاحا.

ويحقق قسم الشئون الداخلية بالشرطة في واقعة إطلاق النار.

وكان عنصر في الشرطة الإسرائيلية أطلق في 30 أيار النار على إياد الحلاق (32 عاما) المصاب بطيف التوحد أثناء توجهه سيرا على الأقدام إلى مدرسته لذوي الاحتياجات الخاصة داخل البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة والتي قضى فيها ست سنوات.

واعتقد الشرطي أن الحلاق كان مسلحا، ليتم لاحقا دحض ذلك.

وقال نتنياهو في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء: "ما حدث مع إياد الحلاق مأساة. هذا رجل محدود لديه توحد، اشتبه في أنه إرهابي لوجوده في موقع حساس للغاية، ونحن نعلم أن ذلك كان خطأ".

وأضاف: "نقدم تعازينا للعائلة، ويشاركنا في ذلك الجمهور الإسرائيلي بأكمله، وكذلك الحكومة بأكملها".

وأشار إلى أنه ينتظر نتائج التحقيق في الحادث.

وشارك الآلاف في تشييع الحلاق، وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي هاشتاغ "#حياة_الفلسطينيين_مهمة"، الشبيه بالهاشتاغ المتداول في الولايات المتحدة بعد مقتل جورج فلويد على يد الشرطة الأميركية، "#حياة_السود_مهمة".

وقدم النواب العرب في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) العزاء لعائلة الشاب. وتوجه إلى خيمة العزاء في حي وادي الجوز في القدس الشرقية المحتلة كبير الحاخامات في القدس.

وبين المعزين أيضا، النائب اليميني السابق في البرلمان يهودا غليك، الذي ينشط في سبيل زيادة التواجد اليهودي في الحرم القدسي، حيث المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة.

ويقع المسجد الأقصى في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967، وهو في صلب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تتولى إدارته دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن.

ويقول اليهود إنه موقع جبل الهيكل، أكثر الأماكن الدينية قدسية لديهم. ويسمح للمسلمين بدخوله في أي وقت في حين لا يسمح لليهود بذلك إلا في أوقات محددة وبدون الصلاة فيه.

لكن العائلة لم تستقبل غليك في منزلها.

وقال غليك الذي نجا من محاولة اغتيال في العام 2014، إنه تعرض الخميس لهجوم أثناء خروجه من خيمة العزاء، وإنه أصيب بجروح طفيفة.

ووصف نتنياهو الأحد، الهجوم على غليك بأنه "وحشي ومقتل الحلاق لا يبرره". وأكد أن "العدالة ستتحقق في هذا الموضوع أيضا".

وألقت الشرطة الإسرائيلية القبض على شخص على صلة بالهجوم على النائب السابق، وأطلقت سراحه بشرط الإقامة الجبرية لحين انتهاء التحقيق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم