الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مجلس الشورى الفرنسي يستمع للشكوى ضد انهاء الموسم

المصدر: "أ ف ب"
مجلس الشورى الفرنسي يستمع للشكوى ضد انهاء الموسم
مجلس الشورى الفرنسي يستمع للشكوى ضد انهاء الموسم
A+ A-

يعقد مجلس شورى الدولة الفرنسي، يوم غد الخميس، جلسة استماع في القضية المرفوعة أمامه من قبل أندية #ليون و #أميان و #تولوز، على خلفية انهاء رابطة #الدوري_الفرنسي لكرة القدم الموسم بشكل مبكر، بسبب فيروس #كورونا.

ورفعت الأندية الثلاثة الصوت عالياً ضد القرار الذي اتخذته الرابطة في أواخر نيسان الماضي، بوضع حد للموسم وتتويج المتصدر باريس سان جيرمان باللقب، بسبب تبعات "كوفيد-19".

وانعكس القرار بشكل كبير على الأندية الثلاثة، إذ حرم ليون، الذي كان يحتل المركز السابع في الترتيب، من المنافسة على مركز مؤهل لإحدى مسابقتي الاتحاد الأوروبي (دوري الأبطال و"أوروبا ليغ")، وتسبب بهبوط تولوز وأميان إلى الدرجة الثانية.

وبعدما ردت المحكمة الإدارية في باريس في 22 أيار الماضي، الطعون التي تقدمت بها الأندية، بات مجلس الشورى الملاذ الأخير أمامها للدفع من أجل العودة عن القرار.

ويعقد قاضي الأمور المستعجلة في المجلس جلسة استماع للأندية الثلاثة عند الساعة الثانية بعد ظهر الخميس بالتوقيت المحلي (12:00 ت غ).

ومن المتوقع أن يصدر المجلس قراره في القضية في الأيام اللاحقة.

وكان ليون ورئيسه جان-ميشال أولاس أبرز المطالبين بـ"تصحيح الخطأ" بشأن إنهاء الدوري، لا سيما في ظل تمكن البطولات الكبرى الأخرى في أوروبا من استكمال منافساتها خلف أبواب موصدة.

وعاودت ألمانيا منافسات البوندسليغا في 16 أيار الماضي، وستستأنف إسبانيا وإنكلترا وإيطاليا بطولاتها المحلية تباعاً في حزيران الجاري.

وفي الشكوى التي تقدم بها أمام مجلس الشورى، لم يقتصر طلب ليون على إعادة النظر بقرار الرابطة، بل شمل أيضاً "إعادة تقييم الظروف التي تسمح باستئناف المنافسات خلال شهر آب، أو اعتبار ان موسم 2019-2020 هو موسم أبيض"، بما يعني إلغاء مفاعيله وتجديد الأندية المتأهلة إلى المسابقتين الأوروبيتين بموجب ترتيب موسم 2018-2019.

ويعول أولاس وليون على إعلان رئيس الوزراء إدوار فيليب، السماح باستئناف تمارين الأندية اعتباراً من الثاني من حزيران الحالي.

لكن الأندية الأخرى لم تقدم موقفاً موحداً حيال مطلب ليون، إذ رأى نظير أولاس في نانت، فالديمار كيتا، انه "نظراً إلى الظروف التنظيمية، سيكون من الصعب جداً" استكمال الموسم.

وعلى صعيد تولوز وأميان، تتركز المعركة على رفض الهبوط الى الدرجة الثانية بحكم الأمر الواقع.

وقال رئيس أميان برنار جوانين: "العدالة هي الملجأ الوحيد في مواجهة قرار الرابطة بتهبيط نادي أميان بشكل اعتباطي. الأمر الوحيد الذي نعول عليه اليوم، هو تحقيق انتصار للرياضة وقيمها".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم