الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

البيئة تتحسن... أسراب من الحشرات تجتاح مناطق لبنانية

صيحات
البيئة تتحسن... أسراب من الحشرات تجتاح مناطق لبنانية
البيئة تتحسن... أسراب من الحشرات تجتاح مناطق لبنانية
A+ A-

اجتاحت أسراب من الصراصير والخنافس، ليل أمس مناطق عدة من لبنان من الشمال الى الجنوب مروراً بكسروان والمتن. تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوات وصوراً عن أعداد الحشرات الكبيرة على الشرفات وتحت أضواء أعمدة إنارة الأرض. وعمد الاهالي الى إقفال نوافذ المنازل. وتداول اللبنانيون في مواقع التواصل تجاربهم في مكافحة الحشرات. 

وأوضح المهندس الزراعي حنا مخايل في حديثه لـ صيحات أن هذه الظاهرة تتكرر سنوياً وهي دليل على تحسن في البيئة اللبنانية وقد غابت هذه الظاهرة عن لبنان بين عامي 2014 و2019. وعادة ما تظهر هذه الحشرات في فصل الربيع أثناء فترة التفقيس.


ودعا مخايل الناس إلى عدم الخوف أو الهلع وحذّر من رش المبيدات لأن بذلك هم يؤذون الطبيعة. دورات الحشرات هي امر طبيعي وللحشرة الحق في الحياة كبقية المخلوقات وما نشهده اليوم ينتهي في غضون يومين أو ثلاثة كي تعود إلى مكانها الطبيعي في الغابات والأحراج وتقوم بمهمتها الأساسية في القضاء على الآفات الخطرة التي تضرب الأشجار كالآفة التي تضرب أشجار السنديان وتقضي عليها الخنفساء السوداء. 

وأدت مقاطع الفيديو والصور التي انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي إلى موجة من الهلع والتعليقات الساخرة بخاصة أن هذه الظاهرة ترافقت مع إجراءات التعبئة العامة والحجر المنزلي بسبب جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية في لبنان.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم