الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تناول هذه الأطعمة معاً لتعزيز امتصاص المعادن في جسمك!

المصدر: "النهار"
ن.م.
تناول هذه الأطعمة معاً لتعزيز  امتصاص المعادن في جسمك!
تناول هذه الأطعمة معاً لتعزيز امتصاص المعادن في جسمك!
A+ A-

هل تساءلت يوماً عن سبب تناول بعض الأطعمة معًا؟ أتتناولها من أجل تحسين نكهتها أم للاستفادة من فوائدها؟ معلوماتٌ غذائية جديدة تظهر أنّ جمع أنواع معينة من المأكولات مع بعضها البعض، يحسن امتصاص المعادن الغذائية في الجسم أو يزيد من فوائدها الصحية. 

اختصاصية التغذية ميرا عبدربه قدمّت مجموعة من الأطعمة التي يساهم تناولها معًا في الحصول على فائدتها الغذائية، ومن أبرزها:  

أولاً- الأطعمة الغنية بمادة الـ"بيتا كاروتين" كالجزر، تحتاج إلى مصدر للدهون من أجل أنّ يمتصه الجسم، فعلى سبيل المثال: 

- عند جمع الجزر مع الزيت، يمتص الجسم هذه المادة بشكل أفضل. وبالتالي، تقي من حدوث أي ضرر في العيون إضافة إلى حماية البشرة من أشعة الشمس. 

ثانياً- تناول مصدر من الفيتامين "د" مع مصدر من الكالسيوم كالجبنة والبيض، يعزز من إمتصاص الكالسيوم، وذلك لأنّ الجسم لا يمتص هذه المادة بشكل كافٍ، وهكذا يستطيع الفرد تقوية صحة عظامه. 

إقرأ أيضًا: هذه الفواكه تحتوي على 90 في المئة من الماء!

ثالثاً- تناول الفلفل مع الكركم معاً، نظراً لأنّ إضافة الفلفل الأسود وحده على الطعام، لا يساعد في إمتصاص الجسم للمواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكركم، بخاصة أنّ العقدة الصفراء غنية بهذه المواد، التي بدورها تحارب الالتهابات في الجسم وتعالج السرطان. 

رابعاً- يجب إضافة المأكولات الغنية بالفيتامين "سي" إلى الأطعمة التي تحتوي على الحديد، كالسلطة والحامض وشوربة العدس بحامض، تساهم في إمتصاص أفضل للحديد في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد إضافة البروتين إلى الأطعمة الغنية بالحديد، ويحسن من امتصاصه. 

نصيحة: يفضل عدم غلي الحامض بل عصره على البارد، لأنّه يخف مفعول الفيتامين "سي" على الحرارة. 

خامساً- تحتوي البندورة على مادة "اللايكوبين"، وهي مادة مضادة للأكسدة، تعزز من امتصاصها في الجسم، عند تناولها مع الدهون الصحية أو عند تسخينها لأنّ الحرارة تحسن من فرز هذه المادة كصلصة البندورة والزيت للبيتزا أو تناول البندورة والأفوكادو. 

إقرأ أيضًا: التمر يتصدر القائمة... إليكم كمية السكر في هذه الفواكه!

سادساً- تناول الفواكه مع زبدة الفستق لأنّ عند اختيار مصدر للدهون مع مصدر آخر للسكر، تبطؤ عملية امتصاص السكر في الجسم، ما يمنح الشعور بالشبع. كما يمكن جمع الفواكه مع مصدر للبروتين كاللبن، لأنّه يساعد في تخفيف إمتصاص السكر في الفواكه. 

أخيراً- إنّ تناول الأرز مع العدس يساعد في الحصول على تركيبة "الأمينو أسيد" التي يحتاجها الجسم. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم