السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

إطلاق نسخة 2020 من "مسابقة الكتابات الشابة": تعزيز الكتابة والمطالعة بالفرنسية

إطلاق نسخة 2020 من "مسابقة الكتابات الشابة": تعزيز الكتابة والمطالعة بالفرنسية
إطلاق نسخة 2020 من "مسابقة الكتابات الشابة": تعزيز الكتابة والمطالعة بالفرنسية
A+ A-

للسنة الثانية توالياً، تنظم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية AUF وراديو فرنسا الدولي RFI مسابقة الكتابات الشابة. وبالرغم من الأزمة الصحية العالمية الراهنة، عملت RFI وAUF جاهدتين من بعد لإعادة إحياء هذه المسابقة في الإبداع الأدبي، والتي تتميّز هذه السنة بطابعها الرقمي البحت من حيث الشروط المحددة لمشاركة الطلاب وقواعد التحكيم والمداولات التي تجريها الهيئة.

تهدف هذه المسابقة في الإبداع الأدبي إلى تعزيز الكتابة والمطالعة باللغة الفرنسية من خلال الرواية القصيرة. وتساهم في اكتشاف المواهب الجديدة وإعطاء فرصة لمحبي الكتابة والأدب في إبراز ما يخبئونه من مواهب للجمهور.

هذه المسابقة موجهّة للشباب الفرنكوفونيين من جميع أنحاء العالم، الذين تراوح أعمارهم ما بين 18 و29 سنة والذين يتابعون دراستهم الجامعية في إحدى مؤسسات التعليم العالي الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية التي يصل عددها إلى 990 مؤسسة منتشرة حول العالم. على الراغبين بالمشاركة في هذه المسابقة، تقديم، في مهلةٍ أقصاها 17 أيار، قصة خيالية قصيرة لا تتجاوز 8000 حرف (بما في ذلك المسافات) والتي يجب أن تبدأ بالمقدمة التالية:

"هل أنا في الظلمة أو أن عينيّ مغلقتان؟ أو الاثنان معاً".

إنها العبارة الأولى من رواية "ألف منزل للحلم والرعب" (منشورات P.O.L) للكاتب عتيق رحيمي، الفائز بجائزة غونكور ورئيس لجنة التحكيم لسنة 2020 في مسابقة الكتابات الشابة RFI-AUF.

يشارك في اختيار الأعمال الفائزة كلٌ من القرّاء ولجنة من الحكام المتخصصين والمحترفين الفرنكوفونيين.

من تاريخ 20 نيسان وحتى 29 حزيران، سيتمكن الشباب الفرنكوفونيون من الكتابة والقراءة والتصويت عبر الإنترنت لنصوصهم المفضلة.

هذه السنة، سوف يُمنح الفائز بهذه المسابقة عن فئة جائزة لجنة التحكيم إقامة ثقافية وأدبية حالما تسمح الظروف بذلك. أما الفائز عن فئة جائزة الجمهور فسيُمنح مجموعة من الكتب الثقافية والأدبية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم