الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أذربيجان تفرض تخفيضات نفطية على حقول تقودها بي.بي

المصدر: "رويترز"
أذربيجان تفرض تخفيضات نفطية على حقول تقودها بي.بي
أذربيجان تفرض تخفيضات نفطية على حقول تقودها بي.بي
A+ A-

أبلغت أربعة مصادر رويترز اليوم الخميس أنه سيكون على مشروع أذري-شيراج-جونيشلي الأذربيجاني الذي تقوده بي.بي أن يخفض الإنتاج تخفيضا حادا من مايو أيار للمرة الأولى على الإطلاق في إطار جهود أذربيجان للوفاء بالتزاماتها في إطار اتفاق عالمي لتقليص الإنتاج.

وكانت شركات النفط الكبرى المشغلة لاتفاقات تقاسم إنتاج ضخمة في أذربيجان وقازاخستان السوفيتيتين سابقا مستثناة من أي قرارات خفض إنتاج حكومية بسبب التقدير العالي لمثل تلك الاستثمارات الأجنبية.

لكن اتساع نطاق الأزمة النفطية الناتجة عن تفشي فيروس كورونا يتعذر معه على أذربيجان أن تخفض الإنتاج دون فرض قيود على بي.بي وشركائها مثل مول المجرية وإكسون موبيل الأمريكية وإكوينور النرويجية وإنبكس اليابانية.

وأحجمت كل من بي.بي، المتحدثة باسم مشروع أذري-شيراج-جونيشلي باعتبارها مساهمه الرئيسي، ووزارة الطاقة الأذربيجانية عن التعليق.

وسيخضع هذا التطور لمراقبة عن كثب في بلدان مثل أعضاء أوبك نيجيريا وأنجولا والعراق وغير الأعضاء مثل قازاخستان وروسيا، حيث أفلتت شركات النفط الكبرى عادة من إجراء تخفيضات، متعللة بالاتفاقات المتعاقد عليها.

أذربيجان ليست عضوا في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لكنها جزء من مجموعة أوسع نطاقا باتت تعرف باسم أوبك+، تقودها السعودية عضو أوبك وروسيا غير العضو في المنظمة.

ويتعين على ثالث أكبر منتج للنفط بين الدول السوفيتية سابقا بعد روسيا وقازاخستان خفض إنتاجه من الخام 164 ألف برميل يوميا إلى 554 ألف برميل يوميا لمدة شهرين من مايو أيار بموجب اتفاق أوبك+ المبرم هذا الشهر.

من هذا الإجمالي، ينبغي أن يخفض مشروع أذري-شيراج-جونيشلي الإنتاج حوالي 75 إلى 80 ألف برميل يوميا من مايو أيار، حسبما ذكرته المصادر لرويترز.

يعادل هذا حوالي 15 بالمئة من إنتاج المشروع، وفقا لحسابات أجرتها رويترز. كان كونسورتيوم المشروع أعلن عن إنتاج بلغ 535 ألف برميل يوميا في المتوسط العام الماضي وكان يعتزم الإبقاء على هذا المستوى في 2020.

وستأتي بقية التخفيضات من حقول أذربيجانية برية أقدم، تنتج النفط منذ العقد الأول من القرن الماضي.

وقال أحد المصادر الأربعة "تناسبيا، الحقول البرية ستخفض بمقدار أكبر بكثير لأن تكاليفها أعلى."

وقالت المصادر إن تراجع الإنتاج سيؤدي إلى انخفاض صادرات النفط عبر خط الأنابيب باكو-تفليس-جيهان الذي يعبر أراضي جورجيا وتركيا، وهو خط التصدير الرئيسي لنفط أذربيجان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم