الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كيف تأتت فكرة اللقاحات ومن هو مبتكرها؟

جورج حداد
كيف تأتت فكرة اللقاحات ومن هو مبتكرها؟
كيف تأتت فكرة اللقاحات ومن هو مبتكرها؟
A+ A-

الجميع حول العالم، نعم الجميع ينتظر اكتشاف لقاح لفيروس كورونا الذي أصبح هاجساً للعالم أجمع، ومن هنا تكمن أهمية اللقاحات في حياة البشر، فمن أين أتت فكرة التطعيم أو اللقاح ومن ابتكرها؟

مبتكر اللقاحات هو البريطاني إدوارد جينز وذلك في عام 1796 وقام بتجربته على نجله الوحيد من أجل التخلص من مرض الجدري الذي يعد المرض الأكثر خطورة على البشر عبر التاريخ، حيث كان الجدري في ذلك الوقت وباءً مدمراً ويحصد الارواح بلا رحمة بشكل كبير حتى أنه حصد أرواح حوالى 60 مليون شخص في أقل من 50 عاماً، وفشل جميع العلماء في ذلك الوقت بإيجاد علاج لهذا الداء القاتل.

من أين أتت فكرة اللقاح

في البداية لاحظ إدوارد أمراً غريباً هو عدم إصابة العاملين بمزارع البقر بهذا الفيروس، وبعد وقت طويل من التحليل قرر إدوارد حقن انسان بمرض جدري الأبقار، ثم حقنه بمرض الجدري العادي، وقرر جينز أن يكون هذا المتطوع هو ابنه الوحيد رغم الاحتمال الكبير لوفاته.

على الرغم من ذلك قرر جينز التضحية بابنه والتجربة، لتنجح فكرته وبعيش الابن ويكسب العالم أعظم إنجاز طبي في التاريخ. وهي فكرة التطعيم التي أنقذت مئات الملايين من البشر ومن يومها اطلق لقب والد المناعة على ادوارد جينز.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم