الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 28 °

أزمات مستمرة... الحسابات الزائفة تؤرّق النجوم في السوشيل ميديا

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
أزمات مستمرة...  الحسابات الزائفة تؤرّق النجوم في السوشيل ميديا
أزمات مستمرة... الحسابات الزائفة تؤرّق النجوم في السوشيل ميديا
A+ A-

حذّرت الفنانة المصرية سمية الخشاب، جمهورها من شخص ينتحل شخصيتها في "إنستغرام" منذ سنوات وأنشأ حساباً زائفاً باسمها.

ونشرت الخشاب صورة للحساب الزائف، مطالبة جمهورها بالإبلاغ عنه من أجل إغلاقه، خصوصاً أنه ينتحل شخصيتها منذ سنوات، كما طالبت الإعلاميين والصحافيين بعدم نقل أي أخبار أو صور من الحساب الزائف قائلة: "هذا المنتحل لا يمثلني وغير مسؤولة عنه تماماً، وسوف يتم اتخاذ إجراءات لغلق الحساب".

وأضافت: "وعلى السادة الزملاء إلغاء متابعته لعدم تشتيت متابعيّ. أنا معنديش أي حساب إلا حسابي ده وحساباتي الرسمية الموثقة بالعلامة الزرقاء على فايسبوك وتويتر وأتواصل مع جمهوري من خلالها".


سمية الخشاب باتت آخر ضحايا الحسابات الزائفة من نجوم الفن، حيث تعرّض كثير منهم لأزمات وترويج معلومات خاطئة بسبب الحسابات الوهمية بأسماء النجوم ونشر أخبار زائفة عنهم، وكان آخرهم الفنانة المصرية نيرمين الفقي، حيث أنشأ أحد الأشخاص حساباً وهمياً باسمها في "فايسبوك" ونشر صورة تجمعها بشاب وعلّق عليها قائلاً: "الحمدلله... ربنا كرمني بشريك حياتي، ربنا يخليك ليا"، لتنهال التهانئ على الفنانة المصرية، وهو ما دفعها للتوضيح عبر حسابها على موقع "إنستغرام" وكتبت: "هذا الكلام لا يمت للحقيقة بصلة، من كتب الشائعة يريد أن يشهر بأهميته والحقيقة هو أو هي عملوا خير، لأن كمية الاتصالات خلتني أتواصل مع ناس بقالي كتير متواصلتش معاهم، ده راجل مصور، الحقيقة محترم ونزلت الصور من زمان".

انتحل عدد كبير من مروجي الشائعات شخصية الفنان أحمد مكي عبر مواقع التواصل ونشروا من خلالها أخباراً كاذبة، حيث أعلن مكي أن عدد الصفحات الزائفة التي حملت صورته بلغ 20، منها صفحة تحمل عنوان "الكبير قوي"، وبلغ عدد المتابعين لها 400 ألف مشترك.

مكي رد بابتكار فريد، حيث فضل أن يصور فيديو كليب خصيصاً من أجل هذه المسألة، وذلك بعد أن قدّم أغنية "فيسبوكي" لتأكيد أنه لا يمتلك أي حسابات رسمية على "فيسبوك" أو حتى صفحات تحمل اسمه.

الفنانة نجلاء بدر حذّرت متابعيها من وجود حسابات زائفة للممثل المصري ياسر جلال على السوشيل ميديا، وأوضحت أنه لا يمتلك أي حساب وليست له علاقة بما يُكتب في هذه الحسابات الزائفة، قائلة: "رداً على الناس التي تسألني. ياسر جلال ليس لديه أي حسابات على "فايسبوك" أو "إنستغرام" أو "تيك توك" ولا أي حساب على السوشيل ميديا".


كما سارت الفنانة المصرية إيمي سمير غانم على الطريق نفسه، منذ عامين، بوجود حساب زائف يحمل صورتها على "فايسبوك"، وشعرت بالانزعاج الشديد عندما وجدت تصريحات غريبة منسوبة لها تنشر عبر الحساب، فأصدرت بيانا صحافياً لتوضيح الأمر، نفت خلاله معرفتها بهذا الحساب الوهمي.

بينما نفى الفنان كريم فهمي، وجوده على تطبيق الفيديوات "تيك توك"، بعدما حظي التطبيق باهتمام كبير من رواد منصات التواصل الاجتماعي، خلال فترة العزل المنزلي للحد من تفشي فيروس كورونا، مؤكداً أن هذا الحساب على منصة "تيك توك" "زائف"، نافياً علاقته به.

وكتب فهمي قائلاً: "هذا الحساب على "تيك توك" ويتكلم باسمي، ليس لديّ حساب على "تيك توك" حتى الآن، ولو سمحتم من يعلم به فليبلّغ عنه". 


الكلمات الدالة