الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

النقيبة العامة للتمريض لـ"النهار": أطالب بترحيل الممثلة درّة عن مصر

المصدر: "النهار"
عبدالمنعم فهمي
النقيبة العامة للتمريض لـ"النهار": أطالب بترحيل الممثلة درّة عن مصر
النقيبة العامة للتمريض لـ"النهار": أطالب بترحيل الممثلة درّة عن مصر
A+ A-

شنّت النقيبة العامة للتمريض في مصر الدكتورة كوثر محمود، هجوماً عنيفاً على الفنانة التونسية درّة على خلفية مشاركتها في فيلم "يوم وليلة"، واتهمتها بـ "الإساءة للعاملين في مهنة التمريض الذين يصل عددهم إلى 300 ألف ممرض، وتعريض سمعتهم للخطر".

وأضافت كوثر في تصريحات خاصة لـ"النهار" أن "النقابة أقامت دعوى قضائية ضد الممثلين وصنّاع الفيلم، بسبب ما يحتويه من تجسيد سيئ لصورة التمريض المصري، بعد أن ظهرت الممثلة درّة في دور ممرضة، تسيء إلى سمعة التمريض المصري، سواء بعبارات مشينة، وتصرفات مسيئة".

ووجّهت كوثر رسالة للفنانة درة قائلة: "مصر بها تمريض محترم، وكفى تغييباً لذهن المصريين وتشويهاً لعقول المواطنين، فليس هناك فنان يسيء لمهنة في بلاده"، مطالبة إياها بالرحيل عن مصر والعودة إلى تونس.

وطالبت كوثر صنّاع الأعمال الدرامية بأن يراعوا عند تجسيد أصحاب المهن الأعراف والتقاليد، وأن "تكون مطابقة للواقع بدلاً من الصور الذهنية السيئة التي تم رسمها في ذهن المصريين، فليس معقولاً أن كل صاحب مهنة يصبح كالمسخ، أو يتم تسفيهه بهذا الشكل".

وأوضحت أن "عرض الفيلم عبر "يوتيوب" يسيء لمعنويات "الجيش الأبيض" الذي يخوض الآن حرباً شرسة ضد فيروس كورونا"، مناشدة الرئيس عبدالفتاح السيسي التدخل لوقف عرض الفيلم، حيث تم إرسال خطاب بهذا المعنى إلى الرئاسة المصرية.

يذكر أن فيلم "يوم وليلة" عُرض في حفل افتتاح الدورة الأخيرة لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، كما تم اختياره للمشاركة في حفل ختام مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، وكان من المُقرر عرضه في قاعات السينما المصرية بعد تصنيفه للكبار فقط بقرار من الرقابة على المصنفات الفنية، ولكن تم إلغاء العرض بسبب الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، وقرّرت الشركة المنتجة عرضه عبر موقع "يوتيوب" ما تسبب في حملة هجوم شرسة على الممثلة التونسية درة.

"يوم وليلة"، كان سيعرض تحت عنوان "يوم مصري"، لكن تم تغيير اسمه، قبل عرضه في مهرجان مالمو.

وتدور أحداثه حول أحد أمناء الشرطة، الذي يتولى البحث في بعض القضايا الاجتماعية، وخاصةً التي تتعلق بأزمات الفقراء داخل مولد السيدة، والمشاكل التي يتعرضون لها.

وتجسّد درة دور ميرفت التي تعمل ممرضة داخل مستشفى حكومي، وتتقاضى أموالاً من أهالي المرضى للاعتناء بهم، لكنها تعاني من مطاردة البلطجي محمود لها، الذي يلعب دوره الفنان أحمد الفيشاوي.

يشارك في بطولة "يوم وليلة" خالد النبوي، حنان مطاوع، ميدو عادل، وسامي مغاوري، وهو من تأليف يحيى فكري وإخراج أيمن مكرم.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم