الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

نقيب الفلاّحين المصريين لـ"النهار": الزراعة لم تتأثر بوباء كورونا

المصدر: "النهار"
عبدالمنعم فهمي
نقيب الفلاّحين المصريين لـ"النهار": الزراعة لم تتأثر بوباء كورونا
نقيب الفلاّحين المصريين لـ"النهار": الزراعة لم تتأثر بوباء كورونا
A+ A-

تعاني دول عدة في كثير من القطاعات وبخاصة الزراعة بعد تفشّي فيروس #كورونا المستجد عالمياً، إلا أن الأمر مختلف في مصر، بعد تأكيدات حكومية ونقابية بوجود وفرة إنتاجية.

حيث أكّد حسين أبوصدام نقيب الفلاحين المصريين لـ"النهار"، أن القطاع الزراعي في مصر لم يتأثر كثيراً جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، رغم التأثر العالمي فيه.

وأرجع أبوصدام ذلك إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من معظم الحاصلات الزراعية، وبخاصةٍ الخضر والفاكهة، والتي بلغ ما تم تصديره أكثر من 5 ملايين و500 طن في العام 2019.

وأضاف: "كان هناك تخوف لدى المزارعين من أن يحدث تأثير سلبي من منع التصدير وتعليق النقل الجوي، أو غلق للأسواق، ولكن اقتراب شهر رمضان، وفرض حظر تجوال جزئي زادا من المبيعات،  كما أن إقبال المصريين على تخزين بعض الحاصلات الزراعية مثل الليمون، جعل السوق المصري أكثر استيعاباً للفائض في الأسواق".

وأشار أبو صدام إلى أن إقبال المصريين على شراء الموالح لم يؤثر على أسعارها، خاصةً أن مصر صدّرت مليون و800 ألف طن موالح في العام 2019.

واستطرد نقيب الفلاحين المصريين: "مخزون مصر الاستراتيجي من الحاصلات الزراعية يكفي ستة أشهر مقبلة وبخاصة البطاطا التي بلغ ما تم تصديره منها في العام الماضي أكثر من 700 ألف طن، وأدى تهافت المزارعين على بيعها إلى انخفاض أسعارها، كما أن السوق المصري يشهد وفرة في إنتاج الأرز بعد زراعة أكثر من مليوني فدان في العام الماضي، حيث انخفض سعر الطن إلى 5 آلاف و300 جنيه مصري".

وأثنى حسين أبو صدام على الجهود الحكومية في مصر، والتي أدت إلى استقرار القطاع الزراعي بعد جائحة كورونا، حيث وفّرت الحكومة المنافذ ونظمت شراء المنتجات الزراعية من الفلاحين، وجابهت الشائعات سريعاً، كما وفرت اللحوم المبردة والمجمدة  والرؤوس الحية لتغطية احتياجات المواطنين المصريين، خاصة أن مصر تستورد 40% من اللحوم، ما جعل المواطن المصري مطمئناً إلى أمنه الغذائي.

وقال أبوصدام: "نقابة الفلاحين المصريين هي نقابة مستقلة تضم أكثر من مليوني و700 ألف فلاح، مشيراً إلى أن المزارعين هم أقل الفئات تأثراً بجائحة كورونا، والفلاح المصري لم يترك عمله في الأرض ويستعد للموسم لزراعة بعض المحاصيل في الفترة المقبلة ومنها القمح".

جدير بالذكر أن وزارة الصحة المصرية أعلنت أمس عن إصابة 85 حالة جديدة بفيروس (كوفيد-19)، ليبلغ إجمالي المصابين 1070 حالة حتى يوم أمس السبت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم