الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

علماء أوستراليّون يكتشفون أنّ الموز يقي من كورونا؟ FactCheck#

المصدر: "خدمة تقصي صحة الأخبار- أ ف ب"
علماء أوستراليّون يكتشفون أنّ الموز يقي من كورونا؟ FactCheck#
علماء أوستراليّون يكتشفون أنّ الموز يقي من كورونا؟ FactCheck#
A+ A-

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، بلغات عدّة حول العالم، مقطعاً مصوّراً على أنه تقرير إخباري يتحدّث عن اكتشاف علماء أستراليين دوراً للموز في الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ. لكن هذا الادعاء مضلّل والفيديو مركّب. هذا الفيديو مركّب، ولم يقل علماء أوستراليون إن الموز يقي من فيروس كورونا المستجدّ. 

تظهر في الفيديو كاترين روبنسون، مقدّمة الأخبار في محطة "آي بي سي نيوز"، وهي تقول: "علماء جامعة كوينزلاند واثقون من قدرتهم على تصميم لقاح لفيروس كورونا القاتل".

ثم يُظهر الفيديو صوراً للموز ولفيروسات، وتظهر عبارات باللغة الإنكليزية تقول: "أثبتت الأبحاث التي أجراها علماء في جامعة كوينزلاند أن الموز يقوّي المناعة بفضل فيتامين ب-6، ويقي من الإصابة بكورونا. أكل موزة كلّ يوم يُبعد فيروس كورونا".

وتداول هذا المقطع المضلّل آلاف المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، من فيسبوك إلى تويتر، ونشر أيضاً على موقع يوتيوب.

وأعاد مستخدمون عرب نشره على الموقع نفسه.

وجالت هذه المعلومة العالم، حتى أن المتحدث باسم الرئاسة في الفيليبين تحدّث عن الأمر. وقال: "لقد قرأت أشياء عدّة عن كيفية القضاء على الفيروس أو احتوائه. ورأيت على الإنترنت أن الموز سلاح دفاعي جيّد".

ادعاء خاطئ

لكن هذا الخبر غير صحيح.

فقد أرشد التفتيش على محرّكات البحث إلى الفيديو الأصلي، وقد نشرته محطة "إيه بي سي نيوز" في الثالث والعشرين من كانون الثاني 2020.

ويحمل هذا المقطع عنوان: "سباق بين العلماء الأوستراليين على تركيب لقاح لفيروس كورونا".

وتتشابه الثواني الأولى بين المقطعين، لكن في ما بعد يظهر أن معدّي الفيديو الكاذب حذفوا من المقطع الأصلي التتمة، وهي مقابلة مع الباحث كيث شابيل يتحدّث فيها عن الجهود المبذولة للتوصّل إلى لقاح للفيروس. وركّبوا مكانها بقية التقرير المضلّل: صور للموز ولفيروسات مع جمل عن دور مزعوم للموز في مواجهة الفيروس.

وتعليقاً على ما جاء في الفيديو المركب، قال شابيل لوكالة فرانس برس إن ما جاء في هذا التقرير المضلّل لا أساس له من الصحّة.

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية، وكالة فرانس برس

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم