السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الإيطالي يدرس طريقة استئناف الدوري

المصدر: "أ ف ب"
الاتحاد الإيطالي يدرس طريقة استئناف الدوري
الاتحاد الإيطالي يدرس طريقة استئناف الدوري
A+ A-

أعرب رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم غابرييلي غرافينا عن أمله في استئناف منافسات "سيري أ" مطلع أيار المقبل، واستعداده لتعديل صيغتها إذا لزم الأمر، بعد التوقف القسري بسبب فيروس #كورونا.

وتعد إيطاليا من أكثر دول العالم تأثرا بفيروس "كوفيد-19" الذي أودى بحياة أكثر من 2500 شخص فيها بحلول الأربعاء. وفرضت السلطات المحلية إجراءات عزل صارمة على السكان شملت إغلاق المحال والأماكن العامة باستثناء متاجر المواد الغذائية والصيدليات، وأوقفت كل النشاط الرياضي حتى الثالث من نيسان على الأقل.

وبعدما تسبب الفيروس إلى شلل شبه كامل على صعيد النشاطات الرياضية حول العالم، وأرجأ بطولات كبيرة مثل كأس أوروبا وكوبا أميركا من موعدهما المقرر هذا الصيف الى صيف العام 2021، رأى غرافينا انه من الصعوبة بمكان تحديد موعد دقيق لاستئناف المنافسات المحلية.

وقال في تصريحات للإذاعة الإيطالية: "لا أريد حتى التفكير بأننا لن نستأنف الدوري، سيكون هذا الأمر مقلقاً بالنسبة إلي ولبلادي".

وتابع: "لكننا نعمل على فرضية الانطلاق مجدداً في الثاني من أيار وإنهاء المسابقات إذا أمكن مع بداية تموز، بحال لم نتمكن من ذلك بحلول 30 حزيران".

وتابع: "في حال استحالة استخدام كل النوافذ (الزمنية) المتاحة كما هو مخطط له، سنعمد الى تغيير صيغة المسابقات".

وكان الاتحاد القاري للعبة (يويفا) قد عقد اجتماعا طارئا عبر تقنية الاتصال بالفيديو شمل ممثلين لكل الأطراف المعنيين بكرة القدم في القارة العجوز، وأفضى الى إرجاء كأس أوروبا الى حزيران وتموز 2021، وتعليق مسابقتي دوري الأبطال و"أوروبا ليغ" حتى إشعار آخر.

كما شكّل مجموعة عمل لبحث إعادة جدولة منافسات البطولات الوطنية، مبديا أمله باستئناف الموسم الكروي وإنهائه بحلول 30 حزيران المقبل.

ورحّب غرافينا بقرار إرجاء كأس أوروبا التي كانت مقررة بين 12 حزيران و12 تموز، معتبرا ان "للبطولات الوطنية أولوية" من وجهة النظر الإيطالية.

وتابع: "لا نريد ان نعاقب أي كان، لكن كما نقوم بإعادة تقييم الصيغ المحتملة (للمسابقات المحلية) بحال ضيق النوافذ المتاحة للعب، على ويفا ان يحذو حذونا بتعديل صيغ دوري الأبطال وأوروبا ليغ".

وبحسب التقارير، من الاحتمالات المطروحة راهنا تقليص دوري الأبطال و"أوروبا ليغ" عبر إقامة ربع النهائي بمباراة واحدة (بدلا من مباراتي ذهاب وإياب)، على أن يقام نصف النهائي والنهائي بطريقة المربع الذهبي.

وعلق رئيس الاتحاد القاري السلوفيني ألكسندر تشيفيرين على هذا الطرح المتداول بعد اجتماع الثلثاء، بالقول: "من دون أحكام مسبقة، هذا من ضمن الخيارات. لدينا خيارات مختلفة، ولكن بصراحة، اذا أردنا ان نكون دقيقين، الأمر سابق لأوانه" لاسيما في ظل عدم وضوح الرؤية بشأن ما ستكون عليه الظروف الصحية في القارة والعالم في الفترة المقبلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم