السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"طائرة إثيوبيّة آتية من إيطاليا ومعظم الركاب مصابون بالفيروس"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"طائرة إثيوبيّة آتية من إيطاليا ومعظم الركاب مصابون بالفيروس"؟ FactCheck#
"طائرة إثيوبيّة آتية من إيطاليا ومعظم الركاب مصابون بالفيروس"؟ FactCheck#
A+ A-

طائرة توقفت، وقد تجمع حولها رجال اطفاء، مسعفون. أنين، سعال. أشخاص وقعوا ارضاً، مرتجفين، موجوعين... مشاهد سريعة تكثف تتناقلها في حسابات وصفحات عربية، وايضا عبر الواتساب، في الساعات الماضية. وفي المزاعم، هذه "رحلة الخطوط الاثيوبية وصلت قبل قليل من إيطاليا الى مطار اديس ابابا. معظم الركاب مصابون بالفيروس"، أي فيروس #كورونا المستجدّ. FactCheck#

النتيجة: هذه المزاعم خاطئة تماما، ولا علاقة لهذه المشاهد بالأحداث الاخيرة المرتبطة بفيروس كورونا المستجدّ. المقطع المتناقل يعود الى 28 تشرين الثاني 2019، ويظهر تمرينا ميدانيا لخطة الطوارئ في مطار بليز دياغني الدولي Blaise Diagne في السنغال.  

"النّهار" دقّقت من أجلكم  

الوقائع: 15 ثانية فقط... المشاهد تتسارع: طائرة متوقفة، وقد هرع مسعفون ورجال اطفاء الى المكان، بينما وقع اشخاص ارضاً، متألمين، مرتجفين، او غائبين عن الوعي. وكان بعضهم يسعل. وقد ارفق المقطع بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "رحلة الخطوط الاثيوبية قبل قليل قادمة من إيطاليا الي مطار اديس. معظم الركاب مصابون بالفيروس لا حول ولا قوه الا بالله"، وايضا "اثيوبيون مصابون بكرونا قادمون من ايطاليا بالخطوط الاثيوبية، اللهم الطف بعبادك"، و"ركاب رحله من إيطاليا لاثيوبيا"، و"كورونا تنتشر بطائرة من ايطاليا الى اندونيسا كاملين مراض"، و"خطير جداااااا شاهد ماذا يحدث ف اثيوبيا".

منذ نحو يومين (16 آذار 2020)، تكثف تناقل المقطع المصوّر عبر الواتساب، وايضا عبر منصات اخرى للتواصل الاجتماعي، في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...) وتويتر (هنا، هنا، وهنا)، ويوتيوب (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).   

كذلك، تناقلت الفيديو حسابات بالاجنبية، بالمزاعم ذاتها: Airplane of Asobia/Totally Corona Patient وAdis ababa erport corona (هنا، هنا، هنا...). 

التدقيق: 

-بحثا عن الفيديو  بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، يقود البحث الى حساب Dakaractu TV (هنا) في يوتيوب الذي نشر هذه المشاهد ضمن تقرير اخباري مدته 4,33 دقائق، في 28 تشرين الثاني 2019. العنوان بالفرنسية: Diass :Test grandeur nature du plan d’urgence de l’Aéroport Dakar Blaise Diagne اي دياس: تمرين كبير لخطة الطوارئ في مطار داكار بليز دياغني. 

المقطع المتناقل في وسائل التواصل يمكن مشاهدته في التقرير (ادناه) من التوقيت 0,29 الى 0,41. الشعار الذي يشاهد اعلى اليمين فيه هو شعار تلفزيون Dakaractu TV، الشبكة الاخبارية السنغالية

-في مزيد من التفاصيل، اوردت الشبكة في موقعها الالكتروني (هنا، 28 تشرين الثاني 2019) ان المشاهد تظهر "محاكاة" شملت "هجمات إرهابية، رحلة طيران السنغال في حال طوارئ، عائلات مشوشة، إرهابيين مقنعين، مزيلي ألغام في الجيش". وذكرت انه "كان تدريبًا يهدف إلى تقييم القدرات على الاستجابة للأزمات المختلفة التي قد تنشأ أثناء عمليات المطار بعد عامين من تشغيله". 

مطار بليز دياغين الدولي (AIBD) مطار دولي جديد في داكار، عاصمة السنغال. "في نيسان 2007، بدأ بناؤه. وتم تطوير الموقع على مساحة 4500 هكتار في ندياس، على بعد حوالى 50 كلم جنوب شرق مدينة داكار. وفي كانون الاول 2017، بدأ تشغيل المطار"، وفقا لموقع airport-technology.com.  

فيروس كورونا المستجد

وفقا لخريطة تفاعلية لاحصاء الاصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد، من اعداد جامعة جون هوبكنز، بلغت حصيلة الاصابات بفيروس كورونا في العالم، حتى الساعة، 201,634، والوفيات 8,007. بالنسبة الى اثيوبيا، فإن عدد الاصابات بكورونا فيها هو 6. وفي السنغال 31.  

النتيجة: المزاعم ان الفيديو المتناقل يعود لـ"رحلة الخطوط الاثيوبية التي وصلت قبل قليل من إيطاليا الى مطار اديس ابابا. ومعظم الركاب مصابون بالفيروس"، مزاعم كاذبة. في حقيقة الامر، ما تشاهدونه هو لقطات من تمرين شهده مطار بليز دياغني بالسنغال لـ"تقييم القدرات على الاستجابة للأزمات المختلفة" التي قد يشهدها. 

[email protected]


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم