السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الأولمبية الدولية محصنة ضد "كوفيد 19"!

الأولمبية الدولية محصنة ضد "كوفيد 19"!
الأولمبية الدولية محصنة ضد "كوفيد 19"!
A+ A-

يبدو ان اللجنة الأولمبية الدولية لديها مناعة قوية ضد تداعيات "فيروس كورونا" المستجد، إذ بقيت على موقفها المعلن من أي تعديل محتمل يطال أولمبياد طوكيو 2020 في ظل الشلل الذي يفرضه الوباء على الرياضة العالمية، معتبرة ان لا حاجة راهنا لاتخاذ قرارات "جذرية".

وتبقى دورة طوكيو المقررة بين 24 تموز والتاسع من آب، أبرز حدث رياضي كبير مقرر هذا العام لم يطله تعديل بسبب فيروس "كوفيد-19"، لاسيما بعد إعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ونظيره الأميركي الجنوبي، أمس إرجاء بطولتيهما للمنتخبات الى العام المقبل.

وأتى موقف اللجنة الأولمبية الدولية التي عقدت اجتماعات تقييمية عبر تقنية الاتصال بالهاتف، بعد ساعات من إصرار رئيس لجنة تنسيق أولمبياد طوكيو 2020 فيها جون كوتس على عدم وجود مهلة نهائية لاتخاذ قرار بشأن تأجيل الألعاب أو إبقائها في موعدها، وفي يوم أكد نائب رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية كوزو تاشيما إصابته بالفيروس.

وفي ظل الأسئلة التي تطرح بشأن الأولمبياد، التزمت اللجنة الأولمبية الدولية بالموقف الياباني المعلن حتى الساعة، وهو مواصلة التحضير لانطلاق الألعاب في موعدها المقرر، دون بحث آني في أي تعديل.

ورأت اللجنة الأولمبية ان "الوضع المحيط بالفيروس يؤثر أيضا على التحضيرات للألعاب الأولمبية، وهذا وضع يتبدل كل يوم"، مشجعة الرياضيين على مواصلة تحضيراتهم لأكبر حدث رياضي حول العالم "بأفضل طريقة ممكنة".

وتابعت "لدى اللجنة الأولمبية الدولية الثقة بأن الاجراءات العديدة المتخذة من قبل العديد من السلطات حول العالم، ستساعد في احتواء وضع الفيروس" الذي بات مصنفا وباء عالميا.

وتسبب تفشي الفيروس بإلغاء العديد من التصفيات المؤهلة للأولمبياد، لكن اللجنة الأولمبية أكدت العمل على تخطي هذه العوائق.

وأوضحت "حتى الآن، 57 بالمئة من الرياضيين ضمنوا تأهلهم الى دورة الألعاب (...) بشأن نسبة الـ43 بالمئة المتبقية، ستعمل اللجنة الأولمبية الدولية مع الاتحادات الدولية من أجل اتخاذ كل إجراءات التأقلم الضرورية والعملية لأنظمة تأهلهم الى طوكيو 2020".

وسبق للمسؤولين اليابانيين ان أصروا على المضي في التحضيرات كما هو مخطط لها، متجاهلين الأسئلة الكبيرة المطروحة بشأن هذا الأمر، وحتى اقتراح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإرجاء الألعاب لعام واحد.

ويبدو ان الثبات على التحضير لألعاب تنطلق في موعدها، هو موقف اللجنة الأولمبية الدولية حتى الساعة، على رغم ان رئيسها الألماني توماس باخ سبق له أن أكد نية اتباع توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن إقامة الدورة التي يشارك فيها أكثر من عشرة آلاف رياضي.

ويبدو هذا الموقف بعيدا عن استطلاعات الرأي اليابانية التي باتت تظهر ميلا محليا لإرجاء الألعاب. وبحسب استطلاع أجرته قناة "ان اتش كاي" الرسمية بين السادس والتاسع من آذار، تبين أن 45 بالمئة من اليابانيين يعارضون المضي قدما بالألعاب. وأظهر استطلاع لوكالة "كيودو" للأنباء شمل عينة من ألف شخص، ان 69,9 % منهم يرون ان طوكيو لن تكون قادرة على إقامة الألعاب في موعدها.

وفي ظل الإصرار المستمر للمنظمين اليابانيين واللجنة الدولية على إقامة الالعاب في موعدها، أفاد تاشيما، نائب رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية ورئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم، الثلاثاء عن إصابته بفيروس كورونا.

وأوضح تاشيما الذي يشغل أيضا عضوية مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن قارة آسيا وانه كان في رحلة عمل منذ 28 شباط، زار خلالها مدينة بلفاست عاصمة إيرلندا الشمالية لحضور اجتماع لـ "البورد" العالمي لكرة القدم، قبل الانتقال الى أمستردام الهولندية في الثاني من آذار لاجتماع مع الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) من أجل تقديم عرض عن ترشيح اليابان لاستضافة نهائيات كأس العالم للسيدات 2023. وفي الثالث من الشهر ذاته، حضر اجتماعا للاتحاد الأوروبي أيضا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم