الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

صورة متحضّرة عن لبنان في "الأوبرا الرومانية الوطنية"... أكثر من 100 فنّان على خشبة المسرح

صورة متحضّرة عن لبنان في "الأوبرا الرومانية الوطنية"... أكثر من 100 فنّان على خشبة المسرح
صورة متحضّرة عن لبنان في "الأوبرا الرومانية الوطنية"... أكثر من 100 فنّان على خشبة المسرح
A+ A-

يستعد المؤلف الموسيقي والمعدّ والموزع وعازف الموسيقى طوني مخّول إلى إطلاق "العرض الكبير" (Le Grand Spectacle) في 30 آذار الجاري، في حفل واحد فقط، وذلك في موقع "الأوبرا الرومانية الوطنية" ببوخارست، وهو موقع ثقافي وفني شهير وقيم في العاصمة الرومانية.

ويأتي هذا العرض بالتعاون مع "فيلهارمونيك ميريا" و"أوركسترا زوراليا"، وقد أسسها عازف الموسيقى الروماني الشهير ريلو بالكان، وهو أفضل عازف كلارينيت في رومانيا.

وقال مخّول: "يشرفني أن أقوم بتنظيم العرض في رومانيا، بناء على دعوة ريلو بالكان، هذا العرض جديد ويشترك فيه أكثر من 100 فنّان على خشبة المسرح، في إطار أداء غير مسبوق. فهو مزيج جديد وفريد من المؤلفات الموسيقية، الأوركسترا الفيلهارمونية، كورال، مغنين، عروض راقصة وعرض فيديوات فنية. أما فرادة العرض فتعود إلى قصة وحكاية كل قطعة سنشهد ولادتها، بمساعدة شاشة فيديو عملاقة".العرض الحي الذي يديره مخّول وهو يعزف على غيتاره، يتضمّن أداء أغاني وموسيقى، وأوركسترا فلهارمونيّة مؤلّفة من "فيلهارمونيك ميريا" و"أوركسترا زوراليا" بقيادة بسّام شلّيطا.

ويزخر العرض غنى مع عازف البيانو اللّامع ميشال ميريا، ويضم كلّاً من الضيوف المميزين ريلو بالكان، بيلّا سانتياغو، ستيفان أليكساندرو وأنكا توركاسيو.

وتابع: "أردت أن يشمل هذا الحفل مجموعة متنوعة من الأنماط والأساليب الموسيقية المنسّقة مع كوريغرافيا مذهلة".

وتعليقاً على حفله المقبل على مسرح الأوبرا الوطنية الرومانية، قال مخّول: "أردت أن أؤلف أحد أفضل الاحتفالات التي تحوي الحد الأقصى الممكن من أنواع الفن والأداء".

وأضاف: "سنقوم بجولة عالمية لعرض هذا الحفل المميّز بكل فخر، والذي يعرض مشاهد فنية رائعة ومتنوعة تعكس صورة متحضرة عن لبنان، وتطلق رسائل حب إلى كل العالم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم