الثلاثاء - 27 تشرين الأول 2020
بيروت 25 °

إعلان

اجتماع عن أنشطة مشروع الفاو لتحسين نظام رصد موارد المياه في لبنان

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
اجتماع عن أنشطة مشروع الفاو لتحسين نظام رصد موارد المياه في لبنان
اجتماع عن أنشطة مشروع الفاو لتحسين نظام رصد موارد المياه في لبنان
A+ A-

عقدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، بالتعاون مع وزارة #الطاقة والمياه ومؤسسة مياه لبنان الشمالي (NLWE) اجتماعاً، تم خلاله عرض مخرجات وأنشطة مشروع "تحسين نظام رصد موارد المياه - الإدارة المتكاملة للموارد المائية على المستوى الإقليمي في لبنان" الممول من الحكومة السويسرية، على أصحاب المصلحة في لبنان.

يهدف المشروع إلى تعزيز أداء المؤسسات الإقليمية لإدارة المياه وتمكين قدراتها، ما يؤدي إلى تخطيط وإدارة موارد المياه على نحو أكثر فعالية وتحسين نتائج استخدام المياه بالنسبة للمستخدمين النهائيين. وهي تقوم بذلك من خلال توفير وسائل فعالة لرصد موارد المياه في مؤسسة مياه لبنان الشمالي، وبالتالي دعم اتخاذ القرارات المؤسساتية وتخطيط الموارد من أجل الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وتطوير قدرتها على رفع الاداء المؤسسي.

حضر الاجتماع ممثل الفاو في لبنان موريس سعادة، المدير العام لمؤسسة مياه لبنان الشمالي خالد عبيد، وممثلون عن وزارات الطاقة والمياه والبيئة والزراعة، ومؤسسة مياه لبنان الشمالي (NLWE)، ومصلحة نهر الليطاني والسفارة السويسرية والمنظمات غير الحكومية المحلية والدولية ووكالات الأمم المتحدة.

وأعلنت منظمة الفاو، في بيان، ان هذا الإجتماع "هدف إلى إظهار التقدم المستمر للمشروع الذي تم إطلاقه منذ عامين ونصف العام والنشاطات المقبلة بالإضافة إلى فتح باب النقاش بين أصحاب المصلحة لتعزيز تبادل المعرفة والخبرات.

وقد أنشأت "الفاو" بالتعاون مع القطاع الخاص خمسين موقعا للرصد في المحمرة وببنين والمنية في شمال لبنان التابعة لحوض نهر البارد. وتم تزويد ثلاثين موقعا من هذه المواقع بأجهزة مراقبة و قياس Parshall flumes, gauges and bar screens. في المواقع العشرين الأخرى، تم تثبيت أجهزة تسجيل البيانات لالتقاط وتسجيل تصريف المياه في الوقت الفعلي.

كما يتم إعداد وتطوير نظام رقابة نموذجي وتدريب موظفين مهنيين من مؤسسة مياه لبنان الشمالي على استخدام نظام نموذجي لرصد الموارد المائية ضمن الحوض المائي.

ونفذت "الفاو" بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية (CNRS) أداة المحاسبة المائية، وهي أداة تستخدم لتوليد معلومات عن إدارة الموارد المائية (الموارد المائية، الإستخدام المائي، إنتاجية المياه، مراقبة ندرة المياه) بالإضافة إلى المساهمة بتوليد قرارات ذات فعالية أكثر على المستوى الإقليمي من خلال نظام الاستشعار عن بعد.

وفي مرحلة لاحقة، سيتم تغذية هذه المعلومات في نظام SCADA الذي سيتم تثبيته لتوليد معلومات محاسبة مياه الري التي تهدف الى تحسين تخطيط وإدارة مصادر المياه المتوفرة.

في هذا السياق، ستنظم الفاو تدريب بناء القدرات لموظفي مؤسسة مياه لبنان الشمالي لتشغيل وتحليل الخرائط والتقارير المنتجة.

في ما يتعلق بمراقبة جودة المياه، تم تزويد المختبرات في المنية وحلبا وسير الضنية والمختبر المركزي في طرابلس بالمواد والمعدات اللازمة لاختبار جودة مياه الري بشكل مناسب.

وفي موازاة ذلك، دربت الفاو الفنيين والتقنيين في المختبرات على مختلف معايير اختبار مياه الري وتحليلها والتي ينبغي أن تكون منتظمة. كما تم تطوير بروتوكول لجمع المياه وسيتم مشاركته مع موظفي المختبر كممارسات فضلى.

بالإضافة إلى ذلك، تم تقييم أكثر من 15 حقل زراعي تجريبي من ناحية المحاصيل الحالية وتقلب المحاصيل وأنظمة الري والممارسات الزراعية. في هذه المرحلة وبدعم من وزارة الزراعة، يتم تطبيق الممارسات الزراعية ونقل المعرفة إلى المزارعين لتحسين الانتاجية في ظل خفض كميات مياه الري المستخدمة، وبالتالي زيادة إنتاج الغذاء والأمن الغذائي".

الكلمات الدالة