الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بومبيو يحضّ علاوي على حماية القوات الأميركية قبل التصويت على الثقة

المصدر: "أ ف ب"
بومبيو يحضّ علاوي على حماية القوات الأميركية قبل التصويت على الثقة
بومبيو يحضّ علاوي على حماية القوات الأميركية قبل التصويت على الثقة
A+ A-

حضّ وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو، أمس الأحد، رئيس الوزراء العراقي المكلف على حماية الجنود الأميركيين وتلبية مطالب المحتجين الذين يتظاهرون منذ أشهر، وذلك قبيل تصويت برلماني لمنح الثقة للحكومة الجديدة.

وفي أول تعليق أميركي بخصوص محمد علاوي منذ تعيينه في الأول من شباط الجاري مرشّحاً توافقياً، قال بومبيو إنّه أبلغه في اتصال هاتفي بأنّ الولايات المتحدة تدعم أن يكون العراق "قوياً وسيادياً ومزدهراً".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان اورتيغوس، في بيان، إنّ بومبيو "شدّد على واجب العراق حماية الولايات المتحدة وديبلوماسيي التحالف وعناصره ومنشآته".

وتحدّث بومبيو مع علاوي بشأن "ضرورة أن تضع الحكومة العراقية المقبلة حدّاً لقتل متظاهرين وتحقيق العدالة للذين قتلوا وجرحوا وتلبية مظالمهم المشروعة"، وفق المتحدثة.

وكان علاوي قد دعا لتصويت في البرلمان الاثنين لمنح الثقة قبل انتهاء المهلة، بعد شكوك سابقة بشأن قدرته على تشكيلها والحصول على موافقة عليها.

ورفض بومبيو طلباً من رئيس الوزراء المنتهية ولايته عادل عبد المهدي إرسال وفد لمناقشة سحب القوات، وقال علناً إنّ العديد من القادة العراقيين طلبوا في مجالس خاصة أن تبقى القوات الأميركية.

واستقال عادل عبد المهدي في كانون الأول الماضي تحت ضغط حركة احتجاجات غير مسبوقة معارضة للحكومة، تطالب بوقف الفساد ورئيس حكومة مستقل وتغيير حكومي شامل.

غير أنّ المتظاهرين نددوا باختيار علاوي خلفاً له وقالوا إنّ وزير الاتصالات السابق مقرب جدّاً من النخبة الحاكمة التي يتظاهرون ضدّها منذ أشهر.

ووصف مكتب رئيس الوزراء العراقي المحادثة مع بومبيو بأنّها اتصال للتهنئة. ولم تعبّر وزارة الخارجية الأميركية عن التهاني صراحة لكنّها وصفت علاوي بأنه "رئيس الوزراء الجديد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم