الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تحذير من الأردن: بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في القدس الشرقية "تقتل فرص السلام"

المصدر: "أ ف ب"
تحذير من الأردن: بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في القدس الشرقية "تقتل فرص السلام"
تحذير من الأردن: بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في القدس الشرقية "تقتل فرص السلام"
A+ A-

دان #الأردن إعلان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين #نتنياهو، أمس، عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس الشرقية المحتلة، محذّراً من أنّ هذه الممارسات "تقتل فرص السلام".

وعبّرت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان، الخميس، عن إدانة المملكة إعلان نتنياهو عن بناء 2200 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "هار حوما" المقامة على جبل أبو غنيم وبناء حي جديد يضم آلاف المنازل في منطقة "جفعات هاماتوس" في القدس الشرقية المحتلة.

وطالب الناطق الرسمي بإسم الوزارة ضيف الله الفايز إسرائيل "بوقف هذه الممارسات وفقاً لالتزاماتها كقوة قائمة بالإحتلال" داعياً المجتمع الدولي إلى "اتخاذ موقف جاد لوقف الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية التي تقوض حلّ الدولتين وتقتل فرص السلام".

وأكّد "رفض المملكة وإدانتها للسياسات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلّة والتي تشمل بناء المستوطنات وتوسيع القائم منها وسياسات مصادرة الأراضي"، مضيفاً أنّ "جميع هذه الإجراءات الأحادية غير الشرعية تمثل خرقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقرارات الدولية".

واحتلّت إسرائيل عام 1967 القدس الشرقية، التي كانت تخضع للسيادة الأردنية كسائر مدن الضفة الغربية قبل احتلالها، وضمّتها لاحقاً في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وترى #الأمم_المتحدة أنّ المستوطنات التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية المحتلّة من قبل إسرائيل منذ العام 1967 غير قانونية، ويعتبر جزء كبير من الأسرة الدولية أنّها تشكل عقبة كبرى في طريق السلام. لكنّ إدارة الرئيس الاميركي دونالد #ترامب أعلنت الخريف الماضي أنّها لم تعد تنظر اليها من هذه الزاوية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم