السبت - 26 أيلول 2020
بيروت 26 °

ما حقيقة الفيديو عن احتفال الرئيس عون بميلاده؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
ما حقيقة الفيديو عن احتفال الرئيس عون بميلاده؟ FactCheck#
ما حقيقة الفيديو عن احتفال الرئيس عون بميلاده؟ FactCheck#
A+ A-

تتناقل حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو صغيرا يظهر فيه رئيس الجمهورية ميشال عون وزوجته داخلَين الى قاعة ما، برفقة قائد الجيش جوزف عون ببدلة مدنية، على وقع اغنية وتصفيق الحاضرين. وقد ارفق الفيديو بمزاعم انه صوّر خلال "احتفال الرئيس عون بعيد ميلاده" بالامس، مما اثار تعليقات هاجمت عون، ذلك انه "عم يحتفل بعيدو والشعب ميت من جوعو وعم يشحد". FactCheck#

النتيجة: هذه المزاعم التي ارفقت بمقطع الفيديو خاطئة، لا صحة لها. واظهر التدقيق ان الفيديو قديم، وقد التقط للرئيس عون عام 2017، خلال حضوره احتفالا أقامه فوج المدفعية الأول في نادي الضباط- جونيه، احتفاءً بعيده وبعيد شفيعة سلاح المدفعية القديسة بربارة. 

"النهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تكثّف تناقل مقطع الفيديو على حسابات في تويتر، وايضا فيسبوك. وقد أُرفق بمزاعم مثل "عيد ميلاد الرئيس الفاخر والثري جداً"، و"بي الكل ميشال عون محتفل بعيد ميلادو"، و"في هذه الأثناء وفي كوكب بعبدا تم الاحتفال بعيد ميلاد رئيس الجمهورية...". وقد حصد المقطع تفاعلا، على صعيد المشاركات، وايضا التعليقات، مؤجّجا الانتقادات ضد الرئيس عون.  

 

التدقيق: 

-بحث على الانترنت، واتصالات بالمراجع المعنية... ويظهر التدقيق ان الفيديو المتناقل لا علاقة له اطلاقا بما يتم زعمه انه "احتفال رئيس الجمهورية ميشال عون بعيد ميلاده". هذه المزاعم "لا صحة لها"، بتأكيد مصدر مطلع لـ"النهار"، ذلك ان "الفيديو قديم، بحيث يرجع الى احتفال أقامه فوج المدفعية الأول في نادي الضباط- جونيه، احتفاءً بعيده وبعيد شفيعة سلاح المدفعية القديسة بربارة في 9 كانون الاول 2017".  

-وقد نشرت مجلة الجيش، في عددها 391 الصادر في كانون الثاني 2018، تقريرا عن هذا الاحتفال بعنوان: "رئيس الجمهورية يفاجئ فوج المدفعية الأول في عيده". واورد الآتي: "فاجأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الحضور في الاحتفال الذي أقامه فوج المدفعية الأول احتفاءً بعيده وبعيد شفيعة سلاح المدفعية القديسة بربارة، إذ وصل مع زوجته وابنته السيّدة ميراي عون الهاشم إلى نادي الضباط- جونيه، وشارك المحتفلين بالمناسبة فرحتهم.

وإلى جانب قائد الجيش العماد جوزاف عون، حضر الاحتفال عضو المجلس العسكري اللواء الركن جورج شريم وأركان القيادة، وقائد فوج المدفعية الأول العميد الركن شربل أبو زيد، والقادة السابقون لأفواج المدفعية، وضباط المدفعية في الجيش اللبناني وعقيلاتهم، إضافة إلى ممثل للملحق العسكري الأميركي وملحق الدفاع الفرنسي ومساعده وعائلته". 

كذلك، اورد التقرير مختصرا عن كلمتي الرئيس عون وقائد الجيش، اضافة الى تسع صور. ونظرا الى انه استحال علينا ايجاد آثار للفيديو الكترونيًّا، الا اننا أجرينا من أجلكم مقارنة بين مشاهد في الفيديو وصورتين نشرتهما مجلة الجيش، كدليل على صحة المناسبة والتاريخ اللذين حددناهما اعلاه.

ونتيجة هذه المقارنة، انه الرداء ذاته للسيدة الاولى في الصورة (ادناه 1 الى اليمين) والفيديو (الى اليسار)، كذلك الثريات واغطية الكراسي البيضاء في الصورتين (ادناه 2 الى اليمين فوق وتحت) والفيديو (الى اليسار).  

المقارنة -1-

المقارنة -2-

-في 18 شباط 2020، تلقّى الرئيس عون التهاني من العديد من مناصريه ومناصري التيار الوطني الحر والحلفاء، سياسيين وغير سياسيين، في مناسبة عيد ميلاده الـ85. ومن المهنئين، الوزيرة السابقة ندى بستاني التي كتبت في تغريدة (هنا) "كل ما تكبر بتزيد عزيمة وقوة ونحنا منكبر فيك لانك انت رئيسنا القوي. ينعاد عليك وربنا يحميك ويطول بعمرك ". 

كذلك، هنأه الوزير السابق غسان عطالله (هنا)، و"عمرك متل اسمك ومواقفك وفكرك ووطنيّتك من ذهب، كل سنة وإنت عم تعطي دروس للعالم بالكرامة والشرف والوفا والأبوّة...". وكتب النائب نقولا صحناوي (هنا) "كالارز تنمو لتكون رمزاً لصلابة لبنان، كل سنة ونحن بحكمتك بخير". 


الكلمات الدالة