الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اقتراح بروكسيل: إجراءات أكثر صرامة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

المصدر: "أ ف ب"
اقتراح بروكسيل: إجراءات أكثر صرامة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
اقتراح بروكسيل: إجراءات أكثر صرامة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
A+ A-

اقترحت المفوضية الأوروبية على الدول الأعضاء في الاتحاد، اليوم، إجراءات انضمام جديدة، تتصف بصرامتها تجاه المرشحين الجدد ويمكن الرجوع عنها في حال لم يحترم المرشحون التزاماتهم.

ووفق المشروع، قد "يتم تعليق (مفاوضات الانضمام) في بعض المجالات، أو وقفها كلياً في حال كانت التحديات (التي تواجهها العملية) جدية".
ويمكن "إعادة فتح" الفصول التي جرى الانتهاء منها، أو "إعادة ضبطها".

ويهدف النّص إلى إزالة تحفظات #فرنسا التي أعاقت فتح مفاوضات مع البانيا وجمهورية شمال مقدونيا في وقت كانت هاتان الدولتان تستوفيان معايير العضوية السارية.

وعلاوة على شمال مقدونيا وألبانيا، تتطلع أربع دول في غرب البلقان، هي البوسنة والهرسك وكوسوفو والجبل الأسود وصربيا، للانضمام إلى #الاتحاد_الاوروبي. وجرى تعليق مفاوضات انضمام تركيا.

ولا يدخل مقترح المفوضية تعديلات على قواعد الانضمام، غير أنّ النقطة الرئيسة ضمنه والمعنونة "تعزيز عملية الانضمام: منظور أوروبي ذو مصداقية لغرب البلقان"، يعرّف الانضمام بأنّه يقوم على الأهلية ويخضع لشروط.

ويشير النّص إلى أنّ على دولة مرشحة أن تظهر أنّ ترشحها "ليس تلقائياً وعليه أن يعكس خياراً مجتمعياً فعالاً من جانبها من أجل بلوغ واحترام أرفع المعايير والقيم الأوروبية".

ويشدد النّص على أنّ "التزام الدول الأعضاء بناء مستقبل مشترك مع (دول) غرب البلقان بصفتها أعضاء كاملة العضوية ضمن الاتحاد هو مسعى سياسي مهم لا يختزل ببعده التقني".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم