السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الراعي يوجّه نداءين: لم يعد باستطاعة لبنان أن يدفع أثماناً أكثر

الراعي يوجّه نداءين: لم يعد باستطاعة لبنان أن يدفع أثماناً أكثر
الراعي يوجّه نداءين: لم يعد باستطاعة لبنان أن يدفع أثماناً أكثر
A+ A-

وجّه الكردينال مار بشارة بطرس الراعي في مستهل صلاة الليلة من كنيسة الصرح البطريركي في بكركي، نداءين الى اللبنانيين والاسرة الدولية جاء فيهما: "ادعو اللبنانيين الى المحافظة على وحدتهم والخروج من خلافاتهم ونزاعاتهم السياسية لأنّه بوحدتهم حياة وخلاص هذا الوطن. علينا أن نتجاوز كل الخلافات لأنّ الأخطار مداهمة داخليًا بسبب الازمة الاقتصادية والمالية والمعيشية التي لا يجهلها احد. واتوجّه الى الاسرة الدولية لأقول اننا نرفض اي نوع من السياسة الدولية التي تحاول تحميل لبنان اثمان كل ما يجري في المنطقة. فلبنان لم يقفل ابوابه بوجه أحد، فاستقبل اللاجئين الفلسطينيين سنة 1948 وحمل معهم قضيتهم، ثم استقبل اكثر من مليون ونصف مليون نازح سوري. لا تستطيع الاسرة الدولية السير باغراءات مالية بنيّة توطين الفلسطينيين او السوريين على الارض اللبنانية. الخطورة امام كل ذلك تكمن في خلاف اللبنانيين اذا حصل، ولذلك فاننا نصلي من اجل وحدتهم التي تقفل كل الابواب والشبابيك المشرّعة للسياسات الدولية التي ندفع ثمنها والتي تقرّر عنا. لم يعد باستطاعة لبنان ان يدفع اثمانًا اكثر مما دفع، ولا يمكنه تحمّل وزر السياسة الجديدة المتمثّلة "بصفقة القرن" مع نتائجها الوخيمة والسلبية". 

وكان الراعي قد رفع مساء امس الاثنين صلاة المسبحة الوردية على نيّة لبنان في كنيسة الصرح البطريركي في #بكركي، وقد استهلها بتأمل روحي قال فيه: "نصلّي اليوم على نية المصابين بفيروس كورونا في الصين وفي كل بلدان العالم، ونطلب من الله أن يمنّهم بالشفاء، وأن يحدّ من إنتشار هذا الوباء، ونسأل الخالق ان يسهّل امام الطبّ السبل لإيجاد العلاج المناسب للقضاء على هذا الفيروس، وان ينجّي منه لبنان". 

وأضاف: "نذكر أيضاً في صلاتنا هذا المساء، جميع اللبنانيين الذي يتكبّدون خسائر كبيرة نتيجة الوضع الاقتصادي الصعب، بسبب خسارة وظائفهم ومصدر رزقهم ، ونطلب من الله أن يتمّ التسريع في وضع الخطة الاقتصادية الانقاذية للبنان كي تعود الحياة الاقتصادية الطبيعيّة اليه، وكي تحدّ من معاناة نسبة كبيرة من الشعب اللبناني، لأن الموضوع لم يعد سياسيّاً، بل أصبح إنسانيّاً بامتياز".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم