الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"ظفر" من صناعة 80 عالماً... إيران تستعدّ لإطلاق قمر صناعيّ جديد للمراقبة

المصدر: "أ ف ب"
"ظفر" من صناعة 80 عالماً... إيران تستعدّ لإطلاق قمر صناعيّ جديد للمراقبة
"ظفر" من صناعة 80 عالماً... إيران تستعدّ لإطلاق قمر صناعيّ جديد للمراقبة
A+ A-

أعلن رئيس الوكالة الفضائية الإيرانية الوطنية مرتضى بيراري، اليوم، أنّ بلاده تستعدّ لإطلاق، "في غضون أيام قليلة"، قمراً صناعياً جديداً للمراقبة أطلق عليه اسم "ظفر".

وأوضح بيراري لـ"فرانس برس" أنّه "بدأ تصنيع ظفر قبل ثلاث سنوات بمشاركة 80 عالماً إيرانياً"، من دون أن يحدّد بدقّة تاريخ إطلاقه.

وأضاف أنّ القمر يزن 113 كلغ، ويمكنه أن يدور 15 مرة حول الأرض في اليوم، وسيوضع على المدار على بعد 530 كلم من الأرض بواسطة منصّة الإطلاق سيمورغ، مشيراً إلى أنّ القمر صمم ليكون عملانياً لفترة "تفوق 18 شهراً".

وتابع أنّ "المهمة الاساسية" للقمر ستكون "جمع مشاهد"، مؤكداً حاجة إيران لذلك، بخاصةٍ لدراسة الزلازل والوقاية منها و"منع الكوارث الطبيعية" وتطوير الزراعة.

وقال بيراري: "يتعلّق الأمر بمرحلة جديدة بالنسبة لبلادنا"، مذكّراً بأنّ إيران تمكّنت في الماضي من وضع قمر صناعي في المدار على بعد 250 كلم من الأرض.

وفي حين يثير برنامج إيران للأقمار الصناعية قلق الدول الغربية، أكّد المسؤول الإيراني أنّ بلاده تكافح من أجل "استخدام سلمي للفضاء" وأنّ "كافة أنشطتنا في مجال الفضاء شفافة".

كما أشار إلى أنّ منظّمته تنوي الإنتهاء من تصنيع "خمسة أقمار صناعية أخرى مع نهاية السنة (الإيرانية) 1399"، أي آذار 2021.

وكانت #طهران أعلنت في كانون الثاني 2019 فشل وضع قمر بيام في المدار والذي كان مخصّصاً لجمع معطيات عن تغير البيئة في إيران.

وسبق إطلاق صاروخ القمر، تحذيرات من واشنطن التي كانت وصفت الأمر بـ"الاستفزاز" وانتهاك للقرار الدولي الرقم 2231.

ويدعو هذا القرار إيران إلى "عدم القيام بأيّ نشاط على صلة بالصواريخ البالستية المصممة للتمكن من نقل شحنات نووية، بما فيها عمليات الإطلاق التي تستخدم تكنولوجيا صواريخ بالستية".

وتؤكد طهران أنّها لا تملك أيّ مشاريع لحيازة سلاح نووي وأنّ برامجها البالستية والفضائية مشروعة ولا تنتهك القرار 2231.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم