الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

فضيحة تطال شركة Avast لمكافحة الفيروسات: تبيع بيانات المستخدمين لـ"غوغل" و"مايكروسوفت"!

المصدر: "دايلي مايل"
فضيحة تطال شركة Avast لمكافحة الفيروسات: تبيع بيانات المستخدمين لـ"غوغل" و"مايكروسوفت"!
فضيحة تطال شركة Avast لمكافحة الفيروسات: تبيع بيانات المستخدمين لـ"غوغل" و"مايكروسوفت"!
A+ A-

كشف تحقيق مشترك أجرته شركتا Motherboard و PCMag ، أن شركة Avast الشهيرة لمكافحة الفيروسات قامت ببيع بيانات مستخدميها، لشركات كبرى حول العالم، إذ تعتمد Avast ، التي لديها أكثر من 435 مليون مستخدم، على شركة تابعة تسمى Jumpshot لبيع بيانات المستخدمين لمجموعة واسعة من الشركات، بما في ذلك #غوغل و#مايكروسوفت.

ووفقاً لما ذكره موقع "الدايلي مايل"، فتكشف المستندات وبيانات المستخدم المسربة التي تم الحصول عليها في التحقيق أن المعلومات التي جمعتها Avast عن عشرات الملايين من مستخدميها تتضمن تفاصيل يعتبرها معظمهم حساسة، مثل سجل استعراض الويب، بالإضافة إلى سجل البحث وتاريخ المواقع ومقاطع الفيديو التي شاهدها المستخدم على يوتيوب.

وتظهر المستندات أن Avast تتبع زيارات المستخدمين إلى مواقع الإباحية أيضاً مثل PornHub أو YouPorn، وفي بعض الحالات سجلت الوقت الذي زار فيه المستخدم الموقع وأي فيديو معين شاهده.

وعلى الرغم من أن البيانات لا يمكن تحديدها بشكل شخصي، ما يعني أنها غير مصحوبة باسم أو معرف آخر، إلا أن الخبراء الذين قابلتهم Motherboard يقولون إن مستوى التفاصيل التي تتبعها Avast قد يقوض هويتها.

وقال جونس أكار، الذي يدرس تتبع الإنترنت على نطاق واسع في مجموعة أبحاث أمن الحاسوب والتشفير الصناعى في قسم الهندسة الكهربائية في جامعة لوفين: "معظم التهديدات التي تطرحها إزالة الهوية تأتي من القدرة على دمج المعلومات مع البيانات الأخرى، فمع وجود بيانات الطابع الزمني وغيرها من النقاط، يمكن إعادة بناء الهويات".

وتحدد Avast أسعارها بناءً على خصوصية تلك البيانات، إذ تبيع المزيد من المعلومات الدقيقة بملايين الدولارات. فعلى سبيل المثال، اشترت شركة إعلامية مقرها نيويورك تدعى Ominicom بيانات بنحو 4.5 ملايين دولار.

وأعطت هذه البيانات لشركة Omincom القدرة على الوصول إلى بيانات المستخدمين من 14 دولة مختلفة وبعض البيانات الشخصية مثل الجنس والتي يتم استنتاجها على أساس بيانات التصفح.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم