الأحد - 17 تشرين الأول 2021
بيروت 25 °

إعلان

برّي: الوضع في لبنان يتدحرج ويحصل تعقيدات في تشكيل الحكومة... والحريري "مش على خاطرو"

المصدر: "النهار"
برّي: الوضع في لبنان يتدحرج ويحصل تعقيدات في تشكيل الحكومة... والحريري "مش على خاطرو"
برّي: الوضع في لبنان يتدحرج ويحصل تعقيدات في تشكيل الحكومة... والحريري "مش على خاطرو"
A+ A-

أكّد رئيس مجلس النواب نبيه برّي، خلال دردشة مع الاعلاميين، أنّ الوضع في المنطقة غير جيد على الإطلاق، وأنّ الوضع في لبنان للأسف يتدحرج من سيّئ إلى أسوأ، مشدّداً على أنّ الحل على المستوى اللبناني يتطلّب أن يكون هناك حكومة، والتي كان من المفترض أن يستفاد من التجارب السابقة وتشكل في غضون خمسة عشرة يوماً.

وردّاً على سؤال "لماذا التأخير ولماذا طرح قواعد جديدة في التشكيل مخالفة للأعراف؟"، قال: "تارة يطرحون تشكيل حكومة لا تتضمن وزراء سابقين وإذ بنا نتفاجئ بتشكيلات حكومية تتضمن وزراء سابقين وتارة أخرى يطلبون ان لا تتضمن الحكومة نواباً... لماذا؟". وأضاف: "ليكن معلوماً أنّ كل الحكومات في العالم هي مرآة للمجلس النيابي وطوراً يطرحون حكومة مستقلين فهل تفسر الاستقلالية لا انتماء؟ لماذا تصوير الأحزاب والحزبيين وكأنّهم "بعبع" فعلاً الأمر غريب، فالأحزاب لديها كفاءات وقدرات".

وتابع برّي: "ما طرحته واقترحته هو نفسه منذ أن ترشّح الرئيس #الحريري وبعده محمد الصفدي وبهيج طبارة وسمير الخطيب، وأيضاً الأمر لم يتغير مع حسان دياب، ما اقترحته هو حكومة تكنوسياسية وأنا أرفض حكومة سياسية صرف، اليست الحكومة الحالية حكومة تكنوسياسية؟ إنّ المهم بأي حكومة مهما كان شكلها الانسجام والبرنامج، سيما أنّ أي حكومة سوف تشكّل لا تتحمل أي تأخير في هدر الوقت حتى أنّ معظم السفراء أبلغوا بأنّ أيّ حكومة لو تألّفت لم يعد لديها أكثر من أسبوعين لمعرفة برنامج عملها".

وجدّد برّي التأكيد على وجوب أن تشمل الحكومة الجديدة ممثلين عن الحراك.

ونفى كل ما يشاع عن عدم حماسه لحكومة برئاسة دياب، وقال: "ليس صحيحاً كل ما يشاع، ولقد قدمت كل الدعم والمؤازرة له".

كما أكّد أنّ حركة "أمل" حتى الآن لم تقدّم أسماء للوزارة، مشيراً إلى أن "الدكتور غازي وزني قد شغل منصب مستشاراً للجنة المال والموازنة لمدة ثلاث سنوات، وهو ليس مستشاراً مالياً أو اقتصادياً لرئيس المجلس"، ومستغرباً "الإمعان بإصدار أحكام الإعدام بحق الناس افتراء وتجريحاً".

وحول إمكانية عدم تجاوب الحريري مع الدعوة إلى تصريف الأعمال، قال بري: "مش على خاطرو"، فـ"تصريف الاعمال واجب دستوري يجب القيام به ".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم