السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الدكتور عباس الحلبي رئيساً للجنة الثقافية لمؤتمر الأونيسكو العام

الدكتور عباس الحلبي رئيساً للجنة الثقافية لمؤتمر الأونيسكو العام
الدكتور عباس الحلبي رئيساً للجنة الثقافية لمؤتمر الأونيسكو العام
A+ A-

ترأس لبنان بشخص الدكتور عباس الحلبي اللجنة الثقافية في المؤتمر العام الأربعين للأونيسكو الذي انعقد بين 12 و27 تشرين الثاني الجاري في باريس.

وقالت بعثة لبنان الدائمة لدى الأونيسكو في بيان ان المؤتمر أعطى حيّزاً كبيراً للثقافة مع حضور مميز، كون المنظمة استضافت خلاله مؤتمرًا لوزراء الثقافة شارك فيه نحو 130 وزيرًا.

وقال الحلبي وهو أيضًا نائب رئيس اللجنة الوطنية للأونيسكو في ختام أعمال اللجنة الثقافية، أنّ الثقافة كانت "مصدرًا للتبادل والحوار المثمر، وعاملَ سلام وقوة دافعة للتنمية والنمو الاقتصادي. وهي تمكننا من الاستجابة في شكل مباشر وفعال لمخاوف اليوم ومواجهة تحديات المستقبل".

وناقشت اللجنة الثقافية التي أقرّت برنامجاً وميزانية 2020-2022، العديد من المواضيع كان أبرزها حماية الممتلكات الثقافية وحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة. ومن جهتها، أكدت المندوبة الدائمة للبنان لدى الأونيسكو السفيرة سحر بعاصيري، في كلمتها أمام المؤتمر العام "أنّ لبنان الملتزم حماية الممتلكات الثقافية لا ينفك يحبط عمليات تهريب أثار عبر أراضيه وهو تمكن في السنوات الأخيرة من إعادة مئات القطع المسروقة والمنهوبة خصوصا لكل من العراق وسوريا. كما انه نجح في استعادة قطع أثرية نادرة سرقت منه أبّان الحرب في ثمانينات القرن الماضي".

يذكر أنّ اختيار رؤساء اللجان الخمس للمؤتمر العام يتمّ بالانتخاب في المجلس التنفيذي للأونيسكو الذي يسبق انعقاد المؤتمر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم