الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

جامعة البحرين تطرح برنامج شهادة الحوسبة السحابية مع "أمازون ويب سيرفيسز"

جامعة البحرين تطرح برنامج شهادة الحوسبة السحابية مع "أمازون ويب سيرفيسز"
جامعة البحرين تطرح برنامج شهادة الحوسبة السحابية مع "أمازون ويب سيرفيسز"
A+ A-

أعلنت جامعة البحرين أنها ستطرح برنامجًا جديدًا في الحوسبة السحابية لإعداد الجيل المقبل من الطلبة للوظائف السحابية المطلوبة، ويعدّ هذا البرنامج الأول من نوعه في الشرق الأوسط، حيث ستقوم جامعة البحرين من خلال العمل مع مبادرة AWS Educate Cloud Degree بطرح شهادة حوسبة سحابية مدتها عام واحد، وشهادة بكالوريوس حوسبة سحابية كاملة.

وسيتم إطلاق شهادة الحوسبة السحابية 101 والتي تبلغ مدتها عاماً واحداً في بداية عام 2020، وستطرح في البداية لطلبة كليات تقنية المعلومات والهندسة وإدارة الأعمال في جامعة البحرين، ومن ثم سيتم طرحها لجميع التخصصات بحلول عام 2021. أمّا بالنسبة لدرجة البكالوريوس في الحوسبة السحابية التي تبلغ مدتها أربع سنوات فستطرح في فصل الخريف من عام 2020، وستزود الطلبة بالمهارات الفنية والخبرات العملية لإعدادهم للمهن في مجال الهندسة السحابية والأمن السيبراني وتطوير البرمجيات و DevOps.

وسيساهم برنامج الحوسبة السحابية الجديد في تطوير مهارات الحوسبة السحابية في المنطقة وإعداد طلبة مؤهلين لشغل وظائف القرن الحادي والعشرين. وقد أظهر موقع LinkedIn للسنة الرابعة على التوالي بأن الخبرة في الحوسبة السحابية من أكثر المهارات المطلوبة من قبل الشركات، وقد            أظهرت أيضاً الدراسة الاستقصائية التنفيذية لعام 2019 التي أجرتها جامعة البحرين، بأن 25 في المئة من أرباب العمل الحاليين في البحرين يعتبرون تدريب موظفيهم على الحوسبة السحابية من الأولويات الرئيسية.

ويأتي طرح هذا البرنامج الجديد ضمن الجهود التي تبذلها جامعة البحرين لتطوير المهارات الأساسية التي تركز على الثورة الصناعية الرابعة. وقال رئيس جامعة البحرين رياض حمزة إن "الحوسبة السحابية لها تأثير كبير على القدرات التقنية في الشرق الأوسط، وتمكّن من إنشاء مشاريع مبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI)، وBlockchain، والتنقل المؤسسي، وإنترنت الأشياء (IoT)، والعديد من الأمور الأخرى، ما يعني زيادة الطلب على مجموعة من المهارات الجديدة للاستجابة لاحتياجات سوق العمل، لذلك كان من الضروري أن يستجيب التعليم العالي بسرعة وعلى نطاق واسع من خلال تبني حلول مبتكرة. ونحن متحمسون للعمل مع AWS لنصبح روادًا من خلال طرح البرامج الرائدة ودعم تنمية المهارات الطلابية من جميع أنحاء العالم العربي".

وقال مدير برامج التعليم في جميع أنحاء العالم التابع لـ AWS ورئيس AWS Educate كين آيزنر، "يسعدنا أن نتعاون مع جامعة البحرين وتقديم برنامج الحوسبة السحابية التابع لـ AWS Educate لأول مرة في الشرق الأوسط. ومع تزايد الطلب على موظفي الحوسبة السحابية في المنطقة، أصبح إعداد جيل من القوة العاملة المؤهلة أولوية كبيرة. ونحن نتطلع للتعاون مع المزيد من المؤسسات التعليمية في الشرق الأوسط ودعم المسارات الوظيفية في مجال التكنولوجيا لمختلف الناس في المنطقة وخارجها".

وكانت قد أعلنت أمازون ويب سيرفيسز (AWS) في شهر تموز، عن افتتاح مراكز بياناتها في الشرق الأوسط في البحرين، ما مكّن المطورين والشركات الناشئة والمؤسسات، بالإضافة إلى المؤسسات الحكومية والتعليمية والمنظمات غير الهادفة للربح وغيرها الاستفادة من تقنيات الحوسبة السحابية المتقدمة التي تقدمها السحابة الرائدة عالمياً لتشغيل تطبيقاتهم وتقديم خدماتهم للمستخدمين النهائيين في مختلف أنحاء المنطقة من خلال مراكز البيانات الموجودة في الشرق الأوسط.

ويعدّ برنامج AWS Educate أحد المبادرات العالمية لأمازون ويب سيرفيسز (AWS) والتي تقدّم للطلبة والمعلمين المصادر الضرورية لتسريع عمليات التعلم المرتبطة بالحوسبة السحابية، وهي بمثابة جهد تعاوني ما بين AWS Educate Cloud Degree والمؤسسات التعليمية الرائدة لتطوير الشهادات في الحوسبة السحابية لإعداد وتأهيل طلبة الكليات والمدارس المهنية والأكاديميات الفنية اليوم لوظائف المستقبل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم