السبت - 20 تموز 2024

إعلان

طبيب جهاز هضمي: 3 أنواع من الخضراوات لتعزيز الصحة في الخريف

المصدر: النهار
خضراوات تعزز الجهاز المناعي في الخريف.
خضراوات تعزز الجهاز المناعي في الخريف.
A+ A-
 
مع تقلّب الطقس تزداد نزلات البرد والفيروسات المنتشرة، فيما يسعى كثيرون لتعزيز مناعة الجسم عبر التحصين الغذائي. فكيف يمكننا ذلك؟
تتميز الخضراوات الخريقية بفوائد عديدة للصحة. وانطلاقاً من ذلك يقدم الطبيب الاختصاصي في الجهاز الهضمي، ويل بولسيويتز، 3 خيارات صحية يُمكن أن تعزّز صحة الإنسان في هذا الفصل.
 
يركّز بولسيويتز على بعض النصائح والإرشادات الغذائية، ويخصّ 3 خضراوات بالحديث عن فوائدها الصحية، وينصح بإدراجها في نظامنا الغذائيّ في الخريف، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
 
1- الشمندر: لتحسين الدورة الدموية
 
من الخضراوات الغنية بالألياف القابلة للذوبان والفيتامينات والمعادن. يتميز باحتوائه على مضادات أكسدة، تحديداً البيتاسيانين التي تقي من شيخوخة الخلايا والسرطان.
 
كذلك يعتبر غنياً بالنترات التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، وهو غاز يوسّع الأوعية الدموية، ويحسّن الدورة الدموية. إلى ذلك، أظهرت دراسة أن عصير الشمندر يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
 
 
2- اليقطين أو القرع: للحصول على مغذيات أفضل
 
من الخضراوات الخريفية الغنية بالمعادن الغذائية، وهو مصدر جيّد للفيتامين "أ" (البيتا كاروتين) والفيتامين "سي" الذي يعزّز صحة الجسم والجلد والعينين والجهاز المناعي.
 
تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في القرع على تسهيل استيعاب المعادن الغذائية، فهي تذوب في الماء، وتُشكّل مادة هلامية تسهّل عملية الهضم، وتحرّر المعادن الغذائية الموجودة في الأطعمة ببطء، وتُسهّل عملية امتصاصها.
 
 
 
3- الملفوف الأحمر: للحصول على مضادات الأكسدة
 
تتميّز هذه النوعية من الخضراروات بشكل عام بقدرتها الوقائيّة ضد السرطان، بفضل ما تحتويه من مادة الجلوكوزينات المسؤولة عن الطعم المرّ. ومع ذلك، يتميز الملفوف الأحمر باحتوائه على مضاد قوي للأكسدة يُسمى الأنثوسيانين. يساهم هذا الأخير في إبطاء انتشار الخلايا السرطانية، ويقتلها، ويمنع تشكل أورام جديدة.
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم